السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
من اول الاشياء التي يعلمها معظم الأهالى لاطفالهم اجزاء الجسم.
و قد قمت بتعليم جنى اجزاء الجسم كلها على عدة مستويات سوف اذكرها لكم في هذه التدوينة.
اولا :
بدأت منذ ولادتها اتحدث معها كثيرا و اذكر لها اجزاء جسمها و أنا اغير لها ملابسها او و نحن نلعب سويا..و اكرر هذا عليها كثيرا حتى استجابت و عرفت عدة اجزاء مثل العين و الفم و اليد قبل تمام السنة و لكنها كانت احيانا تشير علي نفسها و احيانا تشير على انا.
ثانيا :
بعد ذلك وضحت لها الفرق بين السؤالين اين عينك و اين عين ماما..و طبقنا هذه الطريقة على كل شيء حولنا فاصبحت تعرف اجزاء جسمها او اي لعبة من لعبها مثل العروسة او مجسمات الحيوانات او الصور في الكتب.
ثالثا:
بعد ان بدات تنطق اسماء اجزاء الجسم احضرت لها كروت بها اجزاء الجسم
كان لي هدفين من هذه الكروت
الاول : هو ان تتعرف على اجزاء الجسم منفصلة عن بعضها مما ينمي مهارات التفكير التحليلي لديها
الثاني : ان تذكر لي اسم العضو الذي اسالها عنه و تشير على مكانه في جسسمهاو كنت اقدم لها الكروت بطريقة الدرس الثلاثي
رابعا :
استخدمت معها بازل لاجزاء الوجه و كان عليها التعرف على كل جزء من الوجه و ذكر اسمه ثم وضعه في المكان المناسب.
خامسا:
صنعت لها بازل لفتاة مقسم لثلاث اجزاء و عليها ترتيبه بالشكل الصحيح و نكرر راس ذراع قدم ونحن نقوم بترتيبه.
يمكنكم طباعة الملف الخاص بصناعة البازل من هذا الرابط
سادسا:
استخدمنا بازل للجسم كامل و تقوم بالتعرف على الجزء ثم وضعه في المكان الصحيح لكنها لم تتقن هذا المستوى بعد نظرا لكثرة عدد قطع هذا البازل
سابعا :
بعد أن عرفت اجزاء الجسم جيدا بدأت اعلمها الحواس و استخدام أجزاء الجسم
و كنت احضرت لها هذا الكتاب ثلاثي الأبعاد من معرض الكتاب و هي احبته كثيرا و ساهم في معرفتها استخدام أجزاء الجسم بسرعة و سهولة
قد يتساءل البعض عن اهمية كل هذه الخطوات و في كل الاحوال سياتي وقت و يتعلم الطفل كل هذا بسهولة ...
و الاجابة
هي ان هذه الانشطة من وقت مبكر تساعد الطفل على ادراك ذاته و التعبير عن نفسه في وقت مبكر
كما ان استخدام البازل و الكروت تنمي التفكير المنطقي عند الطفل و قدرته على حل المشكلات و التعامل معها و زيادة عدد الوصلات العصبية في مخه
انتهت تدوينة اليوم و اتمنى الاستفادة لكم و لأطفالكم
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
زوجة وأم وصيدلانية مهتمه بالتربيةوالتعليم بنظام منتسوري .. ، ، ،