السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
سألتني العديد من الأمهات عن كيفية تقديم أنشطة المطابقة للطفل..و كيف نبدأ معه و كيف نتدرج
تدوينة اليوم تجيب عن هذه الأسئلة إن شاء الله
في البداية بجب العلم ان أنشطة المطابقة من أهم الانشطة التي تساهم في التطور العقلي للطفل و مساعدته عل التفكير المنطقي
1- مفهوم مثل و مختلف عن
أحضري ثلاث مجسمات اثنين منهم متطابقين و الثالث مختلف عنهم ضعيهم في سلة
أخرجي المجسم الأول من السلة و أسألي الطفل ما هذا ؟ هذا جمل مثلا و ضعيه في سلة أخرى
اطلبي من الطفل ان يحضر الجمل الاخر و اذا احضره قولي له نعم هذا جمل مثله و ضعيه في السلة مع الجمل الأول
اذا اخرج المجسم المختلف أسد مثلا قولي له هذا أسد مختلف عن الجمل و ضعيه في سلة اخرى
كرري النشاط عدة مرات مع التركيز على مفهوم مثل و مختلف عن
قدمت مروة رخا هذا النشاط في برنامج صباح الورد بطريقة اخرى يمكنكم البحث عنه و مشاهدته
2- مطابقة مجسمين بمجسمين
أحضري سلة بها اربع مجسمات كل اثنين متطابقين و استخدمت انا جملين و كرتين
أحضري سلتين أخريين و ضعي في أحداهما جمل و في الأخرى كرة
اخرجي جمل من السلة الأولى و قولى للطفل أين الجمل الذي يشبهه؟ و تظاهري انك تبحثين عنه
بعد ذلك ضعي الجمل مع الجمل الاخر في السلة و قولى له هذا جمل مثله
كرري الخطوات السابقة مع الكرة
اتركي الطفل يحاول تنفيذ النشاط بنفسه
3-مطابقة مجموعة من المجسمات أو الأشياء المألوفة
أحضري مجموعة من الأشياء المألوفة للطفل و يعرف اسماءها و ضعيها في سلة كبيرة
اطلبي منه أن يحضر لك الكرة من السلة
عندما يحضرها ضعيها امامكم على سجادة العمل و اطلب منه أن يحضر الكرة التي مثلها من السلة و ضعيها بجوار الأولى
تكرر الخطوات السابقة حتى تنتهي جميع الاشباء في السلة
نركز في هذا النشاط أيضا على مفهوم مثل و مختلف عن
يمكن وضع الاشباء في سلتين و تطابق شيئا من السلة الاولى بمثيله من السلة الثانية
4- مطابقة مجسم بصورة
احضري مجسمين لحيوانين مختلفين و صورتين لنفس الحيوانات
ضعي المجسمين على سجادة العمل من اليمين الى اليسار
حركي الصورة الأولى أمام المجسمات كأنك تبحثين عن المجسم المطابق حتى تجديه و تضعيها امامه
كرري مع الصورة الثانية
اتركي الطفل يحاول بنفسه
عندما يتقن الطفل هذه المرحلة نزيد العدد الى ثلاثة مجسمات ثم خمسة و هكذا الى أن يستطيع الطفل مطابقة عدد كبير
5- مطابقة صورة بصورة
نفس المرحلة السابقة و لكن باستخدام صورتين لكل حيوان
6- مطابقة الأشكال الهندسية
بعد ان تعرفت جنى على الاشكال الهندسية الاساسية و اتقنتها في البازل بدأت معها في انشطة مطابقة الشكل الهندسي بمثيله.
و هذه بعض الأفكار التي طبقتها معها
مطابقة الاشكال المصنوعة من الفوم
مطابقة مجسم بشكل مرسوم
7-مطابقة الألوان
بعد أن بدانا في تعلم الألوان قدمت لجنى بعض أنشطة مطابقة اللون بمثيله منها صندوق الالوان الاساسية الذي ذكرته في تدوينة منفصلة
و هذه بعض الأنشطة الاخرى الخاصة بمطابقة الألوان
8- مطابقة الشكل بظله
هناك ألعاب و كروت جاهزة لمطابقة الشكل مع ظله
حصلت على هذه اللعبة و هي عبارة عن لوحة بها ثمانية اشكال مختلفة و معها ثمانية كروت خشبية لنفس الصور لعمل نشاط مطابقة صورة بصورة
و ثمانية كروت أخرى للظلال لمطابقة الشكل بظله
بدات في البداية بشكلين مع ظلهما وكلما أتقنت ازيد العدد تدريحيا
9 - مطابقة الملمس
قدمت لجنى عدة انشطة لتطور حاسة اللمس مثل لوحة اللمس و لوحة ناعم و خشن الخاصة بالمنتسوري
بعد ذلك قدمت لهأ هذا النشاط البسبط لمطابقة الملمس
ملف كارتون قمت بلصق عليه اربع مستطيلات متطابقة في الحجم و اللون و مختلفة في الملمس
الأول قماش جوخ الملمس وبري
الثاني مشمع بلاستيك الملمس أملس
الثالث ورق فوم الملمس تاعم
الرابع و رق كوريشة الملمس مجعد
و استخدت السكوتش لتقوم بلصق كل ملمس على المطابق له
و اساعدها لتتحسس الملمس الخاص بكل نوع بأناملها ثم تختار الملمس المطابق له
و في منهج المنتسوري أيضا الواح الصنفرة لمطابقة درجات مختلفة من ورق الصنفرة
و صندوق الأقمشة لمطابقة أقمشة ذات ملمس مختلف
10- أفكار أخرى
في نهج المنتسوري الكثير من انشطة المطابقة التي تعتمد على حواس مختلفة
من امثلة ذلك:
مطابقة الصوت
مطابقة المذاق
مطابقة الرائحة
مطابقة الوزن
مطابقة الحرارة
و انشطة مطابقة كثيرة لكنها للسن الاكبر معظمها يبدأ من عامين و نصف
انتهت تدوينتنا اليوم و اتمنى الاستفادة لكم و لأطفالكم
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
زوجة وأم وصيدلانية مهتمه بالتربيةوالتعليم بنظام منتسوري .. ، ، ،