get pregnant

الأحد، 23 أكتوبر 2016

مقارنة بين منهج منتسوري و منهج والدروف ...مقال مترجم



بدأت مؤخرا بدمج منهج منتسوري مع منهج والدروف في تعليمنا المنزلي

في البداية كنت متحيزة جدا لنهج المنتسوري و كنت اريد الاكتفاء به..

و لكن بعد قراءتي عن منهج والدروف..و ملاحظتي لطبيعة ابنتي المحبة للخيال و القصص و الفنون تشجعت لاقتناء  منهج والدروف .

ترجمت لكم هذا المقال الذي يوضح اهم اوجه التشابه و الاختلاف بين المنهجين.


كتبت المقال الاصلي   Susan Mayclin Stephenson
خبيرة في المنتسوري و مؤلفة كتاب الطفل المرح و عدة كتب اخرى.




اولا اوجه التشابه


مونتيسوري و والدروف هي النظم التعليمية الاسرع نموا اليوم في العالم.

كلاهما مبني على خبرة لسنوات طويلة مع كل انواع الاطفال في جميع انحاء العالم .

كلاهما يعطي احتراما كبيرا للطفل كفرد و روح و كائن مبدع.

كلاهما يؤمن بحماية الطفل من ضغوط الحياة الحديثة، الإفراط أو إساءة استخدام التكنولوجيا مثل التلفزيون وأجهزة الكمبيوتر.

كلاهما  يؤكد على تعليم الطفل ككل،الجانب  الروحي والعقلي والبدني والنفسي، أكثر من أي منهج أكاديمي معين.

كلاهما يؤكد  على أهمية البيئة الطبيعية، وغياب البلاستيك، و التركيز على الاتصال مع الطبيعة والمواد الطبيعية.

كلا النظامين قائم التعليم على احتياجات الطفل، معتبرا أن ذلك سيؤدي إلى تلبية احتياجات المجتمع ككل.

تقدم كل منهما  مجموعة متنوعة غنية من الفن، والموسيقى، والرقص، والمسرح في جميع الأعمار.



ثانيا الاختلافات


أولا من حيث المنهج الدراسي


والدروف 


يتم تأجيل المواد الأكاديمية حتى سن متأخر بكثير عن منتسوري، و على الرغم من الاعتقاد بأهمية تلك المواد و لكنها غير ممتعة للطفل فيتم تأجيلها لأطول فترة ممكنة و يكون التركيز على اللعب التخيلي و الحكايات و الفنون المختلفة  ولا يتم تقديم القراءة و الكتابة و الحساب قبل سن السابعة.


مونتيسوري


في مدرستها الأولى للأطفال من 3 إلى 6 سنوات وضعت ماريا منتسوري الدمى و الألعاب التخيلية للأطفال و لكنها لاحظت إنجذاب الأطفال أكثر للعمل الحقيقي مثل الطبخ و الكنس و العناية بالبيئة المحيطة.

و بعد ذلك بدأت بتصميم أدوات لتعلم الحساب و اللغة و العلوم و لكن لا يجبر الأطفال على تعلم أي شيء..يتم تقديم النشاط و يترك الطفل ليمارسه بمرح. 

ثانيا من حيث الطريقة

والدروف


في السنوات المبكرة يتم التدريس في مجموعات يقودها المدرس . و في السنوات التالية عندما يتم تدريس المواد الأكاديمية يكون ذلك بالطريقة التقليدية حيث يتحدث المدرس و يستمع التلاميذ في مجموعات على مكاتبهم.
يكون الأطفال سويا من نفس العمر و ينتقلون من سنة إلى أخرى مع نفس المدرس لمده 6 سنوات.
الفنون أساسية و ملازمة للتعلم الأكاديمي في فلسفة والدروف.



مونتيسوري


التطور الاجتماعي يشبه الحياة الواقعية  لأنه لا يتم إبقاء الأطفال في مجموعة من الطلاب في نفس السن، ولكن يتم تجميعها في مجموعات لكل 3 سنوات  (3-6، 6-12، 12-15). المعلم يعطي دروسا فردية لطفل واحد في وقت واحد، وغالبا ما يتم إعطاء الدروس لطفل واحد من قبل طفل آخر.
 اختيار ما يتم دراسته أو العمل و في أي وقت خاضع لكل طفل ،  مع التوجيه كلما اقتضت الضرورة ذلك من قبل المعلم.

وصل الاطفال إلى مستوى عال من الإبداع لأن خبرات الأطفال تعتمد  على خبرات غنية في العالم الحقيقي، والاستخدام الدقيق للمواد.

الأطفال يتعلمون تقنيات دقيقة لكثير من المواد، كما لو كانوا  يتعلمون الاستخدام الدقيق للبيانو أو الكمان، واعتبرت ماريا منتسوري كل تجربة "مفتاح"  يفتح باب جديد من الفهم والخبرة. 
وقد تم تدريس هذا الاستخدام للمواد للبالغين كلما لزم الأمر، من خلال الملاحظة المباشرة والمستمرة للأطفال في جميع أنحاء العالم على مدى السنوات ال 100 الماضية .

أيضا يصل الأطفال إلى مستوى أكاديمي عالي بسببه عمق تركيز الأطفال في وقت عملهم.

ولأن الأطفال يتعلمون في وقت مبكر إجراء البحوث والتعلم بنفسهم. 
يتم احترام خيارات الأطفال و تركيزهم و لا يتم قطع تركيزهم من قبل أي شخص .



ثالثا الخيال والتخيل

والدروف


في فلسفة والدورف، ينظر إلى اللعب على انه عمل الطفل  وسحر الخيال الذي يحيا في الأطفال الصغار.
هو جزء لا يتجزأ من الطريقة التي يعمل بها المعلم مع الطفل. يستخدم المعلم القصص والخيال في المناهج الدراسية.
يمكن استخدام الأطفال في أغلب الأحيان أي من المواد في أي شكل من الأشكال.


مونتيسوري


في مونتيسوري الخيال والتخيل مهمين كجزء من العملية الإبداعية. ومع ذلك ترى ماريا منتسوري أن العالم الحقيقي رائع ليؤخذ كما هو، يتم إدخال الأطفال إلى العالم الحقيقي في مختلف الأشكال و المجالات في السنوات الست الأولى، ثم استخدام هذه الخبرات للأبداع لبقية حياتهم. يتم استخدام كلمة "عمل" لوصف أنشطة الطفل بدلا من اللعب الحر.



رابعا شهادة المدارس

للأسف كلاهما لم يتمكن من حماية وتنظيم استخدام عبارة "مونتيسوري" أو "والدورف". 

وهذا يعني أنه في كلتا الحالتين هناك مدارس  تدعي اتباع تعاليم المنشئون بعضها اكتسب الخبرة من خلال العمل الطويل في التدريس ، و البعض الآخر قد قرأ كتابا عن أحد المنهجين و قرر فتح مدرسة بدون مدرسين مدربين.

وجود معلمين غير مدربين لتعليم والدورف أو مونتيسوري هي واحدة من الأشياء التي أعطت انطباعا سلبيا للجمهور والعالم التربوي، ويجعل من الصعب على الاهل أن يتاكدوا من نوعية المدرسة.

و في النهاية فإن
كل من  فلسفة رودولف شتاينر وماريا مونتيسوري تستحق القراءة جدا، ويملك الكثير ليقدمه أي شخص يريد أن يؤسس  تعليم  قائم على السعادة الأطفال واحتياجاتهم ، بدلا من المناهج التي فرضها الكبار.


لمزيد من المعلومات حول نظرية مونتيسوري والممارسة، انظر:






لمزيد من المعلومات حول النظرية والممارسة والدورف، انظر:


نورا نبيل

زوجة وأم وصيدلانية مهتمه بالتربيةوالتعليم بنظام منتسوري .. ، ، ،