السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تدوينة اليوم هي مقدمة لأنشطة الحساب في نهج منتسوري .
يولد الطفل بعقل رياضي ، و ما نفعله في نهج المنتسوري هو مساعدة الطفل لتطوير هذا العقل.
كيف أعرف أن طفلي لديه الاستعداد لتعلم الرياضيات ؟
1- يهتم بعد الأشياء من حوله حتى وإن لم يعد بشكل صحيح.
2-لديه القدرة على التركيز و يتسم بالدقة .
3- الطفل تعرف على كثير من الأشكال الهندسية ، الأنماط ، الترتيب.
و السؤال هنا كيف يكتسب الطفل هذه المهارات و ينميها قبل الشروع في تقديم أنشطة الرياضيات؟
يتم تقديم أنشطة الرياضيات في وقت متأخر نسبيا عن باقي الأنشطة ، لأن أنشطة الحياة العملية و الأنشطة الحسية و اللغوية لهم دور كبير في إعداد الطفل لفهم الرياضيات.
أنشطة الحياة العملية و الرياضيات
يستتبع الطفل النظام و الترتيب من بيئته المحيطة مما ينمي عقله المنطقي و قدرته على فهم الحساب.
تنمي أنشطة الحياة العملية قدرة الطفل على الاستقلال مما يزيد من ثقته بنفسه فيتمكن من أتباع شغفه و اهتماماته.
كما أن عملية التكرار و الدقة في أداء أنشطة الحياة العملية تزيد قدرة الطفل على التركيز و تزيد من دقته في والعمل ، و التركيز و الدقة مهمان جدا في تعلم الرياضيات.
تنمي أنشطة الحياة العملية عضلات الطفل الدقيقة و التحكم في الحركة مما يساعد الطفل على التعامل بسلاسة مع الكثير من أدوات الرياضيات مثل الخرز و العدادات .
الأنشطة الحسية و الرياضيات
تهيئ الأنشطة الحسية الطفل أيضا لاستقبال و تعلم الرياضيات، فأن مثل المطابقة و الترتيب و معرفة الأكبر و الأصغر و ادوات الأنشطة الحسية المصممة أبعاد محددة ، كل هذا يساهم في تهيئة الطفل لعالم الحساب.
اللغة و الحساب
تساعد الأنشطة اللغوية الطفل على استقبال و فهم المصطلحات الرياضية و إدراك أن كل رمز له معنى.
و ببلوغ الطفل عامه الرابع تقريباً يصبح قادرا على تعلم الحساب بعد أن اكتسب تلك المهارات:
1- فهم النظام .
2- القدرة على العمل .
3- الدقة في الحركة .
4- القدرة على إتمام دورة العمل .
5- القدرة على التركيز .
6-القدرة على متابعة أي عملية .
7- القدرة على فهم و استخدام الرموز .
كيف نقوم بتقديم أنشطة الرياضيات للطفل ؟
يجب نبدأ من لأنشطة الابسط إلى الأكثر تعقيدا، و لا نطالب الطفل بحفظ أي شيء و لكن نشجعه لفهم و استنباط المفاهيم الرياضية بنفسه.
أيضا الترتيب مهم جدا في تقديم معظم الأنشطة فيجب أن نتأكد أن الطفل يفهم تماما و يتقن النشاط قبل الانتقال الى الخطوة التالية.
و هناك قاعدة عامة في تقديم أنشطة الرياضيات
1- تقدم الأدوات للطفل ثم نسمي هذه الكميات بدون رموز.
2-نقدم الرمز بدون كمية و نسميه للطفل.
3- يقوم الطفل بربط الكمية مع الرمز المكافيء لها.
4-اخيرا يتعلم الطفل ترتيب تلك القيم .
انتهت تدوينتا اليوم و القاكم قريبا في تدوينات جديدة ،
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.
زوجة وأم وصيدلانية مهتمه بالتربيةوالتعليم بنظام منتسوري .. ، ، ،
1 التعليقات :
شكرا لك على الموضوع المتميز وانتظر المقال القادم بإذن الله