تحدثت في تدوينة سابقة عن الأنشطة التى نفذتها مع ابنتى جنى لحاسة السمع
و في هذه التدوينة سوف اذكر الأنشطة التى نفذناها لتنمية باقي الحواس
أولا حاسة اللمس
صنعت لها لوحة اللمس وضعت بها قطع لأشياء من المنزل بملمس مختلف
ها هى صورتها
و كما في الصورة أحضرت قطعة من الكارتون و غلفتها
ثم لصقت عليها بعض الأشياء مثل ورقة صنفرة..ريش..ورق المونيوم..ورق كوريشة..زينة..قطعة جلد..اسفنجة..ورد مجفف..قطعة ستان..سلك مواعين..ليفة مواعين بلاستيك بالترتيب
صنعنا هذه اللوحة و عمر جنى تقريبا 6 أشهر و هي من أكثر الأشياء التي أحبتهاو كانت تقضي معها وقت طويل و لكن تحت ملاحظتي حتى لا تقطع منها شيء و تضعه في فمها
من الأشياء أيضا التي قمنا بها لحاسة اللمس سلة الكنز
و كنت أصنعها لها منذ ان بدأت بالجلوس مسنودة و لازالت تحب هذه اللعبة كثيرا و لقد ذكرت تفاصيلها في تدوينة سابقة
و هذا هو رابطها
سلة الكنز
صنعت لها أيضا هذه اللعبة
و هي عبارة عن جوارب نظيفة بها حبوب مختلفة الملمس
مثلا أحدها به أرز و الآخر مكرونة
و مربوطة جيدا حتى لا تستطيع فتحها
كما اجعلها ايضا تلمس كل شئ يقع تحت ايدينا و هي تستمتع كثيرا بالأشياء ذات الملمس المختلف
ثانيا حاسة البصر
في البداية عند ولادة جنى لم اكن قرأت بعد عن منهج المنتسوري بالتفصيل فكان يجب على أن أضع لها معلقات بالأبيض و الأسود أعلى سريرها لكن لعدم علمي وضعت لها هذه اللعبة الملونة
لم تستجب لها في الشهر الأول و عرفت بعد ذلك انها كانت لا تميز الالوان في هذا العمر
و في الشهر الثاني بدأت تلاحظها و تتأملها ثم بعد ذلك كانت تحاول الوصول اليها بقدميها ثم بأيديها
كانت تحبها كثيرا في هذا العمر الصغير
بعد ذلك بدأت بتقديم سلة الكنز لتنمية حاسة البصر أيضا..فسلة الكنز من الأنشطة الهامة جدا في البداية و تستخدم لكثير من الحواس
صنعت لها أيضا الزجاجات الحسية
زجاجات بها مياه و بها بعض الأشياء مثل الخرز..الورد المجفف..الجليتر و مغلقة جيدا بحيث لا يستطيع الطفل فتحها
و هي جميلة لحاسة البصر و يحب الأطفال اللعب بها و دحرجتها و تأمل محتوياتها
لحاسة البصر أيضا استخدمت بعض أواني المطبخ الصغيرة ذات الأحجام المتفاوتة لتدرك الفرق بين الصغير و الكبير
و بعد ذلك احضرت لها برج الحلقات ليؤدي نفس الغرض
تحب اللعب به و تستطيع فك حلقاته فقط لكن حتى الآن لم تستطيع تركيبها
تحاول وضعها الان و لكنها لاتستطيع مطابقة الشكل الصحيح فاخذ انا يدها نحو الشكل و تضعه هى
صندوق بقاء المادة
الهدف من هذه اللعبة هو معرفة الطفل أن الأشياء تبقى موجودة و إن اختفت عن نظرنا
صنعتها من علبة كارتون قمت بعمل فتحة تكفي لمرور الكرة الصغيرة من أعلى و من الأمام و ثبتها على علبة كارتون أخرى بميل حتى تخرج الكرة منها بسهولة
بدأت في استخدام اللعبة من عمر سبعة أشهر و لم تلفت انتباهها فأخذتها بعيدا عنها لفترة ثم احضرتها ثانية و كررت هذا الأمر على فترات و كانت في كل مرة لا تستجيب احتفظ بها بعيدا عنها حتى أوشكت ان لا اجربها معها مرة ثانية و لكن في مرة وجدتها من نفسها تأخذ الكرة مني و تضعها في الفتحة و تنتظر خروجها
و تكرر هذا الأمر مرات كثيرة متتالية
فتعلمت من هذا الموقف ان الطفل له وقت محدد للاستجابة و الا نتعجل عليه
ان لم يستجب للنشاط لا نضغط عليه بل نعرضه عليه كل فترة حتى نجده مهتم به
ثالثا حاسة الشم
صنعت سلة كنز لحاسة الشم
و هي عبارة عن اكياس من الأورجانزا بها أشياء ذات رائحة مختلفة مثل النعناع ..الحبهان ..البخور و مربوطة جيدا و أعرضها عليها لتشمها
و أيضا أجعلها تشم أي شئ ذو رائحة مميزة
رابعا حاسة التذوق
تبدأ أنشطة حاسة التذوق بعد إدخال الطعام للطفل
و لقد صنعت لجنى سلة كنز للتذوق و أحبتها كثيرا
و أيضا أجعلها تتذوق أطعمة مختلفة
و هي الآن قبل ان تأكل تتذوق الطعام بطرف لسانها فإن أعحبها تأكله و إن لم يعجبها ترفض فتح فمها
انتهت هنا أنشطة جنى الحسية في العام الأول
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
زوجة وأم وصيدلانية مهتمه بالتربيةوالتعليم بنظام منتسوري .. ، ، ،