get pregnant

الأحد، 24 يناير 2016

|

مقدمة عن أنشطة الحياة العملية في المنتسوري



السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

وجدت أن الكثيرين يشتكون من أن معظم المصادر التي أشير اليها باللغة الانجليزية و عدم استطاعتهم مطالعتها
لذلك سوف أحاول ترجمة ما أقرأه في الكتب و المقالات الاجنبية و نقله لكم لمساعدة الأمهات على الاطلاع عليه
و لزيادة المصادر التي تتحدث عن المنتسوري باللغة العربية

كانت هذه مقدمة بسيطة قبل أن ابدأ في تدوينة اليوم و هي مقدمة عن أنشطة الحياة العملية في المنتسوري


سبق و أن تحدثنا عن أقسام التعليم في نهج المنتسوري و قلنا أنه ينقسم إلى:

1-أنشطة الحياة العملية
2-الأنشطة الحسية
3- أنشطة الحساب
4- الأنشطة اللغوية
5-الأنشطة الثقافية
6-الأنشطة الفنية


أولا : أنشطة الحياة العملية

ما هي أنشطة الحياة العملية ؟

هي الأشياء البسيطة التي يقوم بها الأفراد للاعتناء بأنفسهم و بالبيئة المحيطة بهم و بمن حولهم

و لكن على عكس الكبار ..فالطفل ينجذب بشدة إلى أنشطة الحياة العملية و يتمنى أن يشارك في الأعمال اليومية التي تحدث أمامه

الأهداف المباشرة من أنشطة الحياة العملية

1- تطوير تحكم الطفل في حركته ، و التوافق العضلي و زيادة عدد الوصلات العصبية.

2- زيادة تركيز الطفل.

3-تطوير استقلالية الطفل و ذلك لأنه عندما يقوم الطفل باتمام النشاط بمفرده بدون مساعدة تزداد ثقته بنفسه و يسعى لانجاز المزيد.

الأهداف الغير مباشرة من أنشطة الحياة العملية

1-اكتساب المهارات المختلفة.

2-تأقلم الطفل مع عادات بيئته.

من أمثلة ذلك : 
نشاط اللضم

الهدف المباشر منه : تطوير التركيز و التوافق العضلي و الاستقلالية لدى الطفل

و الهدف الغير مباشر : مساعدة الطفل بعد ذلك على ادخال رباط حذاءه بنفسه


لذلك فمنهج المنتسوري يقدم مجموعة من المهارات للطفل حتى إذا أصبح قادرا على تحمل المسئولية في عمر أربع إلى خمس سنوات، يستطيع أن يقوم بمهامه باستقلالية تامة.

فيمكنه إعداد وجبة خفيفة لنفسه عند الشعور بالجوع
أو غسل طبقه بعد الانتهاء من الطعام
أو ارتداء ملابسه بمفرده

و هنا نستطيع تقسيم اهتمام الطفل بأنشطة الحياة العملية إلى قسمين :

1-مرحلة ما قبل الأربع سنوات :
و فيها يقوم الطفل بهذه الأنشطة لاستمتاعه بالنشاط فقط و لكن بدون هدف حقيقي سوى اتقان المهارة

2-مرحلة ما بعد الأربع سنوات: 
و هنا يقوم الطفل بالنشاط لنفس الهدف الذي يقوم به الشخص الكبير بالنشاط لأجله

مثال على ذلك : 
يغسل الطبق لجعله نظيفا، لا لاستمتاعه بعملية الغسل نفسها و اللعب بالماء

خصائص أنشطة الحياة العملية 

1- حقيقية : استخدام الطفل أدوات حقيقية يشعر الطفل بأهمية عمله

2- متناسبة في الحجم و الوزن مع الطفل

3- مرتبطة بثقافة الطفل و بيئته

4- مألوفة لدى الطفل

5- قابلة للكسر : الأدوات الزجاجية تجعل الطفل أكثر حرصا عند تعامله مع الأدوات

و يجب التنبيه إلى أنه في حالة حدوث كسر لأداة أثناء العمل يقوم المدرس أو الأم بجمع الزجاج المكسور ..و لا تحضر بدلا من هذا النشاط إلا بعد عدة أيام.. حتى يتكون لدى الطفل القدرة على تقدير الأشياء..و تحمل المسئولية

6-جذاب : لأن الأشياء الجميلة و النظيفة و المرتبة تجذب الأطفال ، كما أن هذا ينمي لديهم الحس الجمالي

7 - منظمة : فالأدوات تكون منظمة و لها مكان ثابت عل الأرفف، كما يجب الحرص على الترتيب في تقديم الأنشطة و شرح خطوات النشاط

8- محدودة : يجب أن تكون الأنشطة على الأرفف محدودة لأن هذا يقلل من تشتت الطفل عند اختيار النشاط، كما أنه يجعل هناك فرصة كبيرة لتكرار النشاط الواحد مرات كثيرة ..فيمكن الطفل من اتقان النشاط

بعض الملاحظات التي تؤخذ في الاعتبار عند تقديم الأنشطة

الحرص على تحليل و تقسيم النشاط إلى حركات بسيطة و محددة يستطيع الطفل استيعابها ثم القيام بها بنفسه

اللجوء إلى استخدام أقل قدر ممكن من الكلام أثناء تقديم النشاط و شرحه للطفل، حتى لا ينشغل الطفل بالكلام عن النشاط نفسه

التدرج في الأنشطة من الأسهل إلى  الأصعب، فمثلا نبدأ أولا بصب المواد الصلبة قبل صب السوائل

أقسام أنشطة الحياة العملية

1-الأنشطة التمهيدية

2- أنشطة العناية بالنفس

3- أنشطة العناية بالبيئة

4- دروس التهذيب و المجاملة

5- أنشطة التحكم في الحركة

كانت هذه مقدمة فقط و في التدوينات القادمة سوف نتعرف على كل نشاط على حدة و طريقة تنفيذه بالتفصيل

و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

للتواصل صفحتي على الفيس بوك

كما ربياني صغيرا

نورا نبيل

زوجة وأم وصيدلانية مهتمه بالتربيةوالتعليم بنظام منتسوري .. ، ، ،