get pregnant

الاثنين، 4 يناير 2016

أنشطة جنى الحركية في العام الأول ..الجزء الأول


السلام عليكم و رحمة الله وبركاته
سوف نتحدث اليوم عن الأنشطة الحركية لجنى و كيفية تنمية مهاراتها الحركية في عامها الاول


النوم و الجلوس
في البداية عندما كانت جنى لا زالت تنام على ظهرها كنت اعلق لها لعبا فوقها حتى تحاول الوصول اليها..في عمر الشهرين تقريبا بدأت تحاول الوصول اليها بقدميها ثم بعدها بفترة بدأت تحاول بيديها 
عندما بدأت برفع رأسها كنت أشجعها بأن أضع لها أشياء تحاول رفع رأسها لتنظر أليها ..و كنت امد يدي لتستند عليها و تحاول الجلوس بمفردها
كان والد جنى يساعدها على الجلوس بمفردها غير مسنودة عندما وجدناها مؤهلة لذلك و كان فقط ينقصها الاتزان الكامل..فكان يجلسها ويبقى قريبا منها ليمسكها ان اوشكت عل  الوقوع..و الحقيقة ان والد جنى هو من كان يهتم بمهاراتها الحركية الكبيرة.،فهو من شجعها على الجلوس بمفردها و الوقوف و الان يشجعها على المشي
كنت اضعها لفترات على بطنها حتى تقوي عضلات ذراعيها و رقبتها عند محاولاتها لرفع رأسها ..و كنت اشجعها بوضع الالعاب فوق رأسها لتنظر اليها
أيصا كنت أشجعها على التقلب من حانب ألى اخر و من الظهر الى البطن و العكس..سواء بوضع أشياء بجوار راسها تشجعها..او بتقديم دعم بسيط لها







الحبو و الوقوف 
عندما بدأت تستند على يديها و ركبتيها بدأت اشجعها بوضع الالعاب بعيدة عنها بعض الشيء لتحاول ان تصل اليها بمفردها.،في البداية كانت تقفز مثل الارنب لتصل الى اشيائها ثم بعد ذلك طورت حركتها فأصبحت تحبو فكنا نحفزها أكثر بوضع أشياء بعيدة عنها لتحاول الوصول اليها..و أمنت لها المنزل بالكامل حتى تستطيع التحرك بحرية في كل مكان..

المشاية..
قبل أن تقوم جنى بالحبو حاولت الوقوف مستندة على الأثاث أو على أي شيء و كان هذا في عمر مبكر جدا 
خمسة أشهر تقريبا..و كانت لا تزال غير متزنة بالقدر الكافي..وكانت تحاول الاستناد على أثناء عملي في المنزل مما كان يعرضها لخطر السقوط و كنت كثيرة القلق عليها
فكرت أن أحضر لها المشاية و لكن كنت اعلم ان لها سلبيات فوازنت أموري و أحضرتها لها خوفا عليها من السقوط المتكرر..و أيضا ارضاء لرغبتها في الوقوف المستمر و لكن بشكل أمن

صراحة كانت تجربة مثيرة لجنى و أعجبتها كثيرا في البداية و كان شعورا رائعا لنا أن نرى جنى تتجول في المنزل بحرية..و لكني قننت من استخدامها و كان لا يتجاوز وقت استخدامها ساعة يوميا حتى لا تؤثر عليها بالسلب و أيضا حتى تأخذ فرصتها في الحبو لما له من أهمية في تطور الطفل بدنيا و عقليا



المشي
جنى الان تمشي مستندة على الأثاث و تخطو خطوات بسيطة بمفردها..لكنها لا زالت خائفة من المشي..لذا نشجعها انا و والدها دائما بالوقوف أمامها و مناداتها كي تمشي الينا.،و يأخذها والدها من يديها و يتجول معها في المنزل

التسلق
بعد ذلك بدأت مع جنى تمرينات التسلق ..فكنت ارفع الاسفنج من على كرسي الانتريه حتى يقل ارتفاعه ...و حاولت جنى ان تتسلقه و كانت سعيدة جدا بهذه التحربة ..و نقوم بهذا التمرين كثيرا
أيضا أشجعها على تسلق السلم من درجة واحدة ..ثم بعد ذلك نزيد عدد الدرجات
النزول من على السرير..وجدناها تحاول أن تستدير و تنزل وحدها من عليه فكنا نشجعها ..كنت أجلس على الأرض و معي لعبة من ألعابها  و أدعوها لتنزل الي..و بالفعل تعلمت هذه المهارة


أنشطة الحبو
في فترة الحبو من الممكن تشجيع الطفل عليه بعمل أنشطة مختلفة مثل سباق الحبو فكنا نتسابق أنا و هي سويا للحصول على الكرة ..فكنت القي الكرة بعيدا ثم نحبو سويا لنرى من يصل أولا..و كنت أؤخر نفسي كثيرا حتى لا تشعر بالاحباط..
ايضا كنا نلعب لعبة الاختباء ..فاختبئ منها خلف الكرسي و هي تبحث عني ثم نتبادل الأدوار
أيضا ممكن وضع حواجز من مخدات و وضع لعبة في نهايتها حتى تتشجع وتصل الى لعبتها و تتخطى الحواجز

أهمية الحبو للطفل
ملاحظة هامة اردت أن اذكرها هنا..أن الحبو ليس فقط من مراحل تطور الحركة في الطفل و لكنه له دور كبير في تطوير الوصلات العصبية في المخ عن طريق الحركة العكسية بين اليد و القدم أثناء الحبو..فيحب تشجيع الطفل على الحبو كثيرا ..حتى و إن مشى الطفل مبكرا فمن الممكن عمل أنشطة للحبو

ملاحظة هامة
لا تجبري الطفل على الجلوس أو الوقوف او المشي..انتظري إشارة البدء من الطفل ثم شجعيه على القيام بالحركه عن طريق دعمه و تحفيزه و توفير بيئة تساعده على حركته..و لكن لا تتعجلي عليه فتطلبي منه شيء هو لا يزال غير مستعد له فيصاب بالاحباط

في الجزء الثاني سوف أتحدث عن تنمية عضلات اليد و المهارات الحركية الدقيقة في عامنا الأول
والسلام عليكم و رحمة الله و بركاته

نورا نبيل

زوجة وأم وصيدلانية مهتمه بالتربيةوالتعليم بنظام منتسوري .. ، ، ،