get pregnant

الاثنين، 10 يوليو 2017

رحلتنا في التخلي عن الحفاض من الألف إلى الياء .. الجزء الثاني




السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

استكمل معكم اليوم ما بدأناه في المقال السابق

هنا

البداية 

كانت في الصيف الماضي عندما كان عمر جنى عاما و نصف ، فكرت أن الوقت قد يكون ملائما لأبدأ معها ، كانت ظهرت عليها بعض العلامات التي تدل على استعدادها.

فكرت في البداية أن استخدم قاعدة الحمام الصغيرة بدلا من النونية اختصارا للوقت و الجهد فاشتريتها و حاولت أن أجعلها تجلس عليها لكنها رفضت رفضا قاطعا كل محاولاتي.



ظننت أنها خائفة منها فاشتريت لها النونية العادية و اختارتها هي بنفسها ، و لكن أيضا عندما عدنا الى المنزل رفضت تماما أن تستخدمها أيضا .


بقيت اعرض عليها الأمر من وقت لاخر و هي ترفض، لم أكن حينها متأكده تماما أنها مستعدة لخلع الحفاض ، لذلك لم الح عليها في الأمر حتى جاء فصل الشتاء فتوقفت عن عرض الامر عليها في انتظار الصيف.


البداية الحقيقية 

في هذا الصيف كانت تقريبا جميع علامات الاستعداد ظاهرة عليها ، كان عمرها عامين و ثلاثة شهور فانطلقنا في رحلتنا من جديد .


الاستعدادات 


- قبل بداية الصيف نزلنا سويا و اشترينا نونية جديدة ( شكل الكرسي) كانت مريحة اكثر بالنسبة لها .



- بدأت في الجلوس على النونية بملابسها و كنت اشرح لها أنها سوف تقضي حاجتها هنا لأنها كبرت مثل ماما و بابا و تستطيع التحكم في عضلاتها .


- كنت أشجعها ان تجلس عليها بملابسها اذا ظهرت عليها علامات الرغبة في دخول الحمام لتربط بين رغبتها و بين الجلوس على النونية .

- اشتريت لها دمية معها نونية ، تشرب المياه ثم تجلس على النونية ، و شجعتها هذه الدمية كثيرا و شاركتنا رحلة التدريب.



- قبل البدء مباشرة ذهبنا الي المتجر سويا و اشترينا ملابس داخلية جديدة لها ، كنت شرحت لها مسبقا أننا سوف نتخلى عن الحفاض و نشتري ملابس جميلة مثل الكبار ، و سوف نحافظ عليها و نقضي حاجتنا في النونية ، كانت سعيدة جدا بالملابس و حكت للبائع أثناء الشراء انها سوف تتخلى عن الحفاض لانها صارت كبيرة :)


اختيار الوقت المناسب 

من اهم الأشياء اختيار الوقت المناسب للبدء ، و هناك عدة عوامل للاختيار :

-المناخ الدافيء او الحار مناسب للبدء اكثر من المناخ البارد ، فمعدل دخول الحمام اقل في الصيف ، و التعامل مع الحوادث سيكون ايسر ، و نقي الطفل من نزلات البرد.

- ان يكون الطفل في حالة جيدة جسديا و نفسيا ، فلا يكون وقت تسنين اومرض أو قريب من وقت الفطام ، أو استقبال مولود جديد ، او انتقال لمنزل جديد .

- أن تكون الأم في حالة حيدة جسديا و نفسيا أيضا .


تهيئة المنزل

- قبل البدء قمت  برفع كل سجاد المنزل ،وضعت مشمع تحت ملاءة السرير ، جهزت زجاجة منظف لتنظيف اي حوادث .


تهيئة الأم 

- أولا الدعاء بتيسير الأمر و الاستعانة بالله .

- فرغت نفسي من كل الضغوط و المهام ، حتى الاعمال المنزلية قللتها لأدنى حد .

-لم اضع توقعات عليها ، بالعكس وضعت نفسي مكانها و تخيلت كم هو الأمر صعب عليها و جديد و سيحتاج وقت ، هيئت نفسي أن الامر ليس هينا حتى لا اصاب بالاحباط.


الطريقة التي اخترتها 

قرأت العديد من الطرق للتدريب ، فهناك من يخلع الحفاض في الليل و النهار في وقت واحد ،و هناك من يخلعه عدة ساعات فقط في اليوم ، و هناك من يخلعه في البيت و يلبسه في الخروج ،
هناك من يبدأ بالتدريب على البراز ثم البول او العكس .

لا اقول ان هناك صواب مطلق في هذا فلكل منا ما يناسبه ،
كان ما يناسبني هو خلع الحفاض في النهار فقط أول يومين و ارتداؤه فقط أثناء النوم ، حتى اعطي لنفسي و لجنى فرصة للراحة اثناء النوم ، و بعد ذلك نخلعه في الليل أيضا و قد كان .


اليوم الأول 

كان هدفي في هذا اليوم هو :

أن تقبل جنى الجلوس على النونية بدون ملابسها ،
أن تعرف جنى ان باستطاعتها قضاء حاجتها في النونية ،
أن تعرف أن عدم استخدام النونية سوف يؤدي الى اتساخ ملابسها و الأرض .

استيقظت في الصباح ، دعوت الله بتيسير الأمر ، جهزت النونية و بجوارها بعض القصص و الالعاب ، و دميتها التي تجلس على النونية ، طبق صغير به بعض الماء و اسفنجة لتلعب به فيشجعها على الجلوس .

عندما استيقظت جنى اخبرتها أننا سوف نخلع الحفاض اليوم كما اتفقنا و نجلس على النونية ، و انني جهزت لها العابا جميلة لنلعب بها سويا ، عندما رأت الماء و القصص تشجعت و وافقت على الجلوس، قبلها شربت بعض اللبن البارد حتى تزيد رغبتها في قضاء حاجتها .

جلسنا نحكي قصة و نغني و نلعب ،
و للمرة الأولي في حياتها تقضي حاجتها في النونية ، يا لها من بداية مبشرة ، فرحت كثيرا و فرحت جنى و هنأتها بانجازها ، و أخبرتها أنها يجب ان تفعل هذا كلما شعرت برغبتها في دخول الحمام ، تحدثت جنى الى والدها في عمله و اخبرته بانجازها و كانت سعيدة جدا ..

لكن هذه البداية المبشرة جعلتني للأسف ارفع سقف توقعاتي ، و كان باقي اليوم مشتتا تماما بالنسبة لي .
كنت قد نويت أن اجعل جنى تجلس 5 دقائق على النونية كل ساعة ، و كانت في الوضع الطبيعي تبقى جافة وقتا أطول من ذلك ، و لكن ما حدث خالف ترتيبي و توقعاتي .

كانت جنى ترفض الجلوس على النونية مهما وضعت لها من العاب تشجعها ، كنا نغير الملابس بمعدل كل نصف ساعة تقريبا ، قضيت اليوم بين تنظيف الارض و غسيل الملابس المتسخة ، امتلأ المنشر بملابس جنى لم استطع ان احدد مواعيد لها .

كنت اطمئنها في كل مرة و اقول لها "حصل خير احنا لسة بنتعلم و المرة الجاية هتقوليلي قبلها ان شاء الله "


سبب رفضها استخدام النونية ؟


في نهاية اليوم سألتها لماذا ترفض الجلوس على النونية ،و عرفت السبب ، قالت لي " البوتي ملزقة " كانت لا تحب احساس البلاستيك مع بشرتها ، كان احساسا جديدا عليها لم تجربه من قبل و كان يزعجها.

فكرنا انا و هي و زوجي في حل حتى توصلنا ان نضع المناديل الورقية على حافة النونية فتصبح "غير ملزقة "
أعجب هذا الحل جنى و بدأت توافق على الجلوس عليها .


انتهى اليوم الأول .. و ارتدت الحفاض قبل النوم و اخبرتها أنها سترتديه فقط في أثناء النوم لانها قد تكون مستغرقة في النوم و لن تستطيع اخباري إن ارادت دخول الحمام .

انتهى اليوم الأول و جلست وحدي بعد نومها افكر ، هل كانت غير مستعدة ؟ إنها كانت تبقى فوق الساعتين جافة و لكن اليوم كنا لا نكمل الساعة ، هل اتراجع ؟
استعنت بالله و استعدت هدوئي ، قررت أنني في اليوم التالي لن الح عليها كثيرا كي تجلس عل  النونية ، سوف اعرض عليها الامر من وقت لاخر فقط ، فقد تكون توترت من الأمر مما أدى الى احتياجها للحمام كثيرا .


اليوم الثاني 

في اليوم الثاني لم ننجح و لا مرة واحدة في استخدام النونية ، كانت توافق الجلوس عليها لكن تقضي حاجتها بمجرد ان تقوم من عليها ، كان معدل احتياجها للحمام اقل كثيرا من اليوم الاول مما طمأنني بعض الشيء .

فكرت أن المشكلة انها لا تفهم ما المطلوب منها ، لذلك اخذت اشرح لها انها سوف تشعر باحساس و اصف لها هذا الاحساس و ان تخبرني برغبتها في استخدام النونية عند احساسها بهذا .


اليوم الثالث 

استمرينا على نفس الوضع طوال اليوم و لكن في مساء اليوم الثالث وجدتها تخبرني من نفسها انها تريد النونية ،
و بالفعل لاول مرة تنجح في الامر بشكل كامل ،وسعدت هي كثيرا و احتفلنا بانجازها .

بعد هذا كانت تنجح احيانا و تحدث حواث احيانا ، اطمئنها و اقول لها المرة القادمة سوف تخبريني .


خلع الحفاض اثناء النوم 

في الايام السابقة كانت تقوم و الحفاض جاف فخلعنا الحفاض اثناء النوم ايضا ، و حرصت على تقليل السوائل فترة المساء ، دخول الحمام قبل النوم ، وضع مشمع على السرير ، و الحمد لله تم الأمر بلا حوادث تقريبا .


الحمد لله بانتهاء الأسبوع كان الامر مستقرا ، و انهينا التدريب بنجاح .
كنا لا نخرج خلال هذه الفترة من المنزل ، و عندما اردنا الخروج عرضت على جنى ان تستخدم الحمام لانه لا توجد نونية في الخارج ، وافقت  لكن بمساعدتي بدون استخدام قاعدة الاطفال ، و تم الأمر على خير أيضا بفضل الله .

و لكن واجهتنا مشكلة استمرت معنا حوالي شهر ، سوف أخبركم عنها في المقال القادم بإذن الله ..

اطلت عليكم و لكني أردت ان اشارككم تجربتنا بتفاصيلها حتى تعلموا أن الأمر يحتاج للكثير و الكثير من الصبر و الحكمة .
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته..
نورا نبيل

زوجة وأم وصيدلانية مهتمه بالتربيةوالتعليم بنظام منتسوري .. ، ، ،