ملخص الفصل الاول
دور الطفل في إعادة بناء العالم
في هذا الفصل تتحدث ماريا منتسوري عن اهمية تغيير طريقة نظرتنا للاطفال و تغيير طرق التعليم التقليدية حتى بكون لدينا امل في تحسين مستقبل الانسان.
و نبهت ان التعليم يجب ان يبدأ من لحظة الولادة ..و ليس تعليما بالمفهوم التقليدي الذي يعتمد على الكلام، و لكن هو المساعدة على كشف القوى الداخلية التي ولد بها الطفل.
ان للطفل عقلا يستطيع ان يمتص المعرفة و لديه القدرة على تعليم نفسه، و ملحوظة واحدة تكفي لاثبات ذلك.
فالطفل يكتسب لغة والديه اثناء نموه بينما تصبح عملية اكتساب لغة جديدة عند البالغين انجازا عقليا ضخما.
الطفل يتوصل بنفسه لمفهوم الاسم و الفعل والصفة باتقان و دون ان يقوم احد بتلقينه ذلك.
و عندما يبلغ الطفل الثالثة يكون قد وضع اسس شخصيته ككائن بشري.و عندها فقط يحتاج إلى مساعدة المؤثرات التعليمية الخاصة.
تقول ماريا منتسوري : و هكذا اكتشف ان التعليم ليس شيئا يقوم به المدرس بل انه عملية طبيعية تتطور تلقائيا داخل الكائن البشري و لا نحصل عليها بالاصغاء الى كلمات بل بفضل الخبرات التي يعمل فيها الطفل داخل محيطه، و ما عمل المدرس الا اعداد و ترتيب مجموعات من الحوافز للنشاط الثقافي في بيئة خاصة يتم اعدادها للطفل .
و ذكرت ان اي اصلاح في التعليم لابد ان يؤسس على شخصية الانسان بحيث يصير هو ذاته محورا للتعليم .
زوجة وأم وصيدلانية مهتمه بالتربيةوالتعليم بنظام منتسوري .. ، ، ،
2 التعليقات
حلو اوى فين باقى الفصول؟
عايزه احمله عربي