get pregnant

الاثنين، 8 يناير 2018

شاهد المقال

ملخص ما تعلمناه من سنة و نصف إلى ثلاث سنوات ١ ... اللغة





السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

انقطعت الفترة السابقة عن تدوين رحلتنا في التعليم المنزلي
و الحمد لله عدت من جديد
ابدأ اليوم معكم مقالي الأول ضمن مجموعة مقالات عن ملخص ما تعلمنا من عام و نصف الى ثلاثة أعوام
و اليكم الجزء الأول و هو تعلم اللغة

تعلم أي لغة ينقسم إلى أربعة أقسام 
التحدث ، الاستماع ، القراءة و الكتابة

يكون التركيز الاكبر في الثلاث سنوات الاولى على الاستماع و التحدث 
و جانب القراءة و الكتابة نتطرق إليه بشكل بسيط حسب استعداد الطفل و تقبله
و يكون بطريقة اللعب و ليس طريقة الحفظ و التلقين أبدا

كما انقسم تعلمنا للغة الى ثلاثة اقسام رئيسية
و هى اللغة العامية المصرية و هي تعتبر اللغة الأم 
اللغة العربية الفصحى 
و اللغة الإنجليزية 

أولا اللغة العامية 
و هي لا يوجد فيها إلا الاستماع و التحدث 

بالإضافة إلي الكلام اليومي 
هناك حكي القصص سواء غيبا أو من كتاب أو باستخدام العرائس

الأناشيد ايضا كان لها دور كبير معنا



استمرينا في التعلم عن المجموعات المختلفة و اكتساب حصيلة لغوية اكبر 
و مراجعة ما تعلمناه من قبل
مثل الحيوانات و الطيور و الفواكه و الخضروات و وسائل المواصلات و المهن الى اخر تلك المجموعات

غالبا ما استخدم الدرس ثلاثي المراحل في تعلم اسماء الاشياء

تجدون هنا شرح لفكرة الدرس الثلاثي








تقديم بعض المفاهيم مثل ينتمي و لا ينتمي 
الاماكن مثل فوق و تحت و أمام
المعكوسات و الأشكال و الالوان و الأحجام 


التعلم عن المشاعر و كيف نفهمها و نعبر عنها كان له نصيب كبير من تعليمنا 

هذه تدوينة تحدثت بها بالتفصيل عن هذا الموضوع



هذا ايضا نشاط جميل ينمي إدراك الطفل 
نقوم به بعدة طرق 
سواء عن طريق البطاقات كما في الصورة

او عن طريق الأسئلة 
حيث اسأل جنى اخبريني عن شيء يستخدم في كزا 

هناك شيء في الحجرة لونه كزا و نستخدمه في كزا 

ما هو الحيوان الذي ( و نذكر علامة مميزة له )

هذه من أنشطتنا المفضلة التي نستمتع بها كثيرا



ثانيا اللغة العربية الفصحى

تعلمت جنى الفرق بين العامية و الفصحى و تتمكن من تمييز الفرق بينهما 

لم أبدا معها بالفصحى الا بعد عام و نصف تقريبا 


بالنسبة للاستماع و التحدث كنت أتحدث إليها احيانا بالفصحى
نقوم بقراءة قصص جملها بسيطة و قصيرة بالفصحى
سماع اناشيد بالفصحى و ترديدها سويا
الاستماع الى قصص مسجلة بالفصحى 
تعلم اسماء الاشياء بواسطة الدرس الثلاثي
و اهم من ذلك الاستماع الى القران الكريم و قراءته بصوت مرتفع أمامها 
تعلم القرآن أكثر ما يضبط مخارج الحروف و قد لاحظت هذا بشدة قرب الثلاث سنوات



الإنجليزية 
لم نتطرق في اللغة الإنجليزية الى أي جانب اكاديمي حتى الآن  
فقط الاستماع و التحدث 
بدأناها بعد إتمام جنى العامين حتى تكون تمكنت من العربية أولا
و ذلك عن طريق الغمر كما بينت من قبل في تدوينة سابقة يمكنكم قراءتها من هنا







نأتي الي جانب القراءة و الكتابة أو الجانب الأكاديمي 
في الحقيقة لا اشغل بالي متى تتعلم جنى القراءة و الكتابة بقدر ما أشغل بالي أن نستمتع في تعليمنا المنزلي

أبدت جنى اهتماما بالحروف العربية فبدأت اعرض لها بعض الأنشطة 



اكياس الحروف و كتيبات الحروف للتعرف على صوت الحرف و كلمات تبدأ بصوته 
و أيضا حرف الصنفرة لتمييز شكل الحرف

هنا تدوينة عن صناعة حروف الصنفرة

و هذه عن صناعة اكياس الحروف

و تدوينة أخرى عن كتيبات الحروف














و هذه بعض الأنشطة التي قمنا بها لتمييز شكل الحروف 



ثانيا الكتابة 
بدأنا بصينية الرمل
 تقوم جنى بكتابة اشكال و خطوط بسيطة على الرمل










شيتات الكتابة 
عندما وجدت من جنى اهتماما بامساك القلم و محاكاة الخطوط بدأت بتقديم هذه الأوراق

أقوم بطباعتها و تغليفها بورق التغليف الحراري حتى نعيد استخدامها مرات كثيرة




أيضا وجدت جنى تمسك بالقلم و المسطرة و تحاول تقليدى في رسم خطوط مستقيمة فقدمت لها هذا النشاط




و صنعت لها هذا الإطار لترسم بداخله قبل أن نشتري اطارات الكتابة



و مؤخرا بدأنا في استخدام اطارات الكتابة و تستمع جنى كثيرا باستخدامها

ملحوظة هامة جدا بخصوص أنشطة الكتابة 
لا يجبر الطفل نهائيا على امساك القلم أو محاكاة الخطوط قبل ٧ سنوات لان هذا يضر بعضلات يديه 
و من المهم جدا عمل الكثير من الأنشطة التي تقوي عضلات اليد 
تجدون الكثير من الأمثلة في هذا التدوينة 



و هذا هو ركن تعلم اللغة في غرفة جنى 
جزء للأنشطة و جزء آخر للكتب و البطاقات 
و هناك مكتبة أخرى كبيرة لباقي الكتب

المصدر الذي اعتمد عليه في تعلمنا 
منهج منتسوري خاصة منهج NAMC
و كتاب Montessori at home 
به الكثير من الأنشطة و الأفكار 
منهج earth schooling 
كما آخذ بعض الأفكار من المدونات العربية و الأجنبية

و هنا تنتهي تدوينتنا و القاكم قريبا في تدوينة جديدة 
دمتم بخير 😊



الثلاثاء، 17 أكتوبر 2017

شاهد المقال

طريقتنا في تعلم اللغة الانجليزية




السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
في تدوينة اليوم أشارككم الطريقة التي اتبعتها لتعليم جنى اللغة الانجليزية.

متى بدأنا؟

هناك اختلاف في الآراء حول متى نبدأ في تعليم الطفل اللغة الثانية
فهناك من يقول بأن هذا ممكن من وقت الولادة و هناك من يقول أن نتأخر قليلا حتى يتقن الطفل لغته الأم

بالنسبة لي اخترت أن انتظر حتى أوشكت جنى على إتمام عامها الثاني و كانت في هذا الوقت تقريبا متقنة للعربية (العامية و ليست الفصحى ) ثم بدأت معها في اللغة الإنجليزية 

ما هي الطريقة التي اتبعتها؟

لم أكن أرغب في تعليمها اللغة اكاديميا (قراءة و كتابة و حروف ) و لكن كنت أريدها أن تكتسب مهارتي التحدث و الاستماع و تكون حصيلة لغوية جيدة ففضلت طريقة التعليم بالغمر و إليكم هذا المقال ليعرف أكثر على هذه الطريقة 


المراحل التي مررنا بها و على ماذا استقرينا؟

في البداية أتبعت طريقة الغمر بحذافيرها كنت اجلس مع جنى يوميا في وقت ثابت ومكان محدد لاقرأ لها بالإنجليزية أو أتحدث معها بالإنجليزية لكن جنى رفضت هذه الطريقة رفضا قاطعا و كانت تطالب بأن أتحدث بطريقة تفهمها لانها لم .تكن  تفهم ما اقول

عدلت بعد ذلك في الطريقة قليلا و اعتمدت في تعليمي لها على عدة أشياء:


1-التدرج في الوقت فبدأت معها بجلسته قصيرة نسبيا و بدأت بتطويل مدة الجلسات تدريجيا.

2- الكروت التعليمية و المجسمات 
أحضر في كل مرة ثلاثة كروت أو مجسمات لأشياء متجانسة مثلا حيوانات ، طيور ، ألوان و أعرفها أسمائهم بالانجليزية بالدرس الثلاثي كما في نهج المنتسوري ، ثم اقوم بالسؤال
what is this ?
و أجيب على نفسي ثم اسألها فتجيب هي على 

في مرة أخرى أقوم بسؤالها 
Where is the ....?
و أجيب على نفسي ثم أسألها مرة أخرى لتجيب هي 

و هكذا في كل مرة أضيف كلمة جديدة أو سؤال جديد حتى اعتادت اللغة 



3- الأناشيد و الفيديوهات التعليمية 
بحثت عن بعض الأناشيد ذات الكلمات البسيطة الواضحة  و الفيديوهات الموجهة للأطفال و تكون مدتها قصيرة و أصبحنا نستمع إليهم و نقول معهم 

و أرددها انا معهم مع محاكاة الحركات مرات عديدة في الوقت المحدد و تعلمت جنى من خلالهم العديد من الأشياء


من القنوات التي أعجبتني super simple songs 

تجدونها على YouTube

و استخدمنا اناشيد منها في تعليمنا
حيث نقوم بحفظ النشيد و ترديده سويا

و من الاناشيد التي وجدتها مناسبة لنا 

This is the way we wash our face 
و هذا النشيد عن الروتين الصباحي و نقوم بغناؤه سويا في الصباح و نمثله

If you are happy 

Walking walking 

One little finger

Head shoulders knees and toes

Listen what do you hear


أعجبتني هذه الأناشيد لأن كلماتها بسيطة و بها حركات سهلة التقليد فيربط الطفل بين اللغة التي يتعلمها و الفعل الذي يقوم به


بعد هذا أصبح الأمر أفضل و أصبحت جنى تتقبل الانجليزية ، و تستطيع تمييزها عند سماعها و تعلمنا عن الكثير من  الموضوعات مثل أجزاء الجسم ، الألوان ، الأفعال ، الحيوانات ، المشاعر و الارقام .

4-أيضا أحضرت لها كتب مبسطة باللغة الإنجليزية أقرأها لها و أثناء القراءة أشير على الصور حتى تربط ما تسمعه بما تراه.

ملاحظات :
استجابة الطفل للغة لا تكون فورية و لكن مع التكرار تجد الطفل خزن اللغة و قام باستخراجها في الوقت الذي يكون هو فيه مستعدا لذلك.

لست متعجلة لتعليمها الحروف الانجليزية في الوقت الحالي حتى لا تخلط بينها و بين العربية، و لأن مهارات التحدث و الاستماع هي الأهم لسنها .

انتهت تدوينة اليوم و ألقاكم قريبا بخير في تدوينة جديدة 


دمتم بخير 

الخميس، 10 أغسطس 2017

شاهد المقال

الطيور




السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

سنتحدث اليوم عن وحدة دراسية جديدة و هي 
وحدة الطيور 
جنى عمرها الان عامان و سبعة اشهر



في البداية قمت بتخصيص صندوق لأضع به الاشياء المتعلقة بالوحدة التي ندرسها و كتبت عليه من الخارج اسم الوحدة
و نقوم بدراسة محتويات الصندوق لمدة شهر او أكثر على حسب اهتمامات جنى




كان لدينا مجسم هذا الطائر فاستخدمنا لشرح المظهر الخارجي للطيور و اهم ما يميزها مثل الجناحين و المنقار و الساقين و الذيل و هكذا




بعد ذلك قمنا بعمل مقارنة بسيطة عن اهم الاختلافات الظاهرية بين الطيور و الثدييات



بعد هذا احضرت بعض الريش لنتعرف عليه و نعرف انه يغطي جسم الطيور


عن طريق الكروت التعليمية تعرفنا على أسماء بعض الطيور ، و ايضا شاهدنا الطيور على الحقيقة في النادي و المزرعة و حديقة الحيوان



قرأنا كتب عن الطيور و انواعها و اهم ما يميزها 
كما شاهدنا بعض الفيديوهات للطيور على قناة ناشيونال جيوغرافيك
و فتحنا موسوعة الحيوانات على قسم الطيور و كانت جنى تختار طائر نقرأ عنه من الموسوعة


كتاب منهج علوم لمرحلة ما قبل المدرسة قرانا المعلومات الخاصة بالطيور و صفاتها



الكتاب من الخارج ، عبارة عن جزئين بهما العديد من الموضوعات العلمية لمرحلة ما قبل المدرسة




بازل لإحدى الطيور (الديك ) قامت جنى بتركيبه و التعرف على مكونات جسم الطائر



نشاط تصنيف عن طريق البازل 
تصنيف الطيور و غير الطيور


بازل دورة حياة الدجاجة




دورة حياة البطة عن طريق كروت ترنيب الاحداث



التعرف على غذاء بعض الطيور


نشاط الطائر و صغيره


بعض البيض اللعبة و الكتاكيت الصغيرة و قمنا بعمل عدة انشطة بواسطتهم
مثل فتح البيض و البحث عن الكتاكيت
و هذا النشاط يقوي عضلات اليد و يزيد التركيز

العد حتى رقم ثلاثة و معرفة القيمة العددية للارقام من واحد إلى ثلاثة




بعض القصص التي قراناها و ابطالها طيور


عروسة يد على شكل كتكوت شاركتنا رحلة التعلم عن الطيور


تلوين كتكوت بالألوان المائية 
الصورة على اليمين تخص جنى و اليسرى تخصني 



عمل طيور بورق الكانسون و تشاركنا انا و جنى في صنعها و اللعب بها 

انتهت تدوينتنا عن الطيور و الى اللقاء قريبا في موضوع دراسي جديد
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

الخميس، 3 أغسطس 2017

شاهد المقال

يوميات ام معلمة منزليا 9.. مجموعات التعليم المنزلي




السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

نتحدث اليوم عن مجموعات التعليم المنزلي و التي أراها من اهم الأشياء التي يجب ان يبحث عنها كل من يهتم  بالتعليم المنزلي.


في البداية نعرف مجموعات التعليم المنزلي بانها مجموعة أسر متقاربة في السكن ،و متفقة في انها اختارت التعليم المنزلي لأبنائها .


لا يشترط ان تتبع جميع اسر المجموعة نفس المنهج و الفلسفة التعليمية ، فانا مثلا من اسباب اتجاهي للتعليم المنزلي اختيار ما يتوافق معي و مع ابنتي ، و الحرية في التعلم ، لذلك فهدفي الاكبر من الانضمام الي مجموعتنا هو توفير بديل اجتماعي ، نخرج و ننطلق و نستكشف الطبيعة و نلعب سويا ، نكون علاقات مع اطفال اخرين .


كان هناك اقتراحات في مجموعتنا عندما بدأت ان نقوم بوضع جدول و خطة موحدة للاطفال و نطبق بعضها في البيت و بعضها اثناء لقاءاتنا ، و لكن بالطبع لم تنجح هذه الفكرة خاصة مع الاعمار الصغيرة ، فلكل اسرة ظروفها الخاصة ، و لكل طفل اهتمامات و قدرات مختلفة ،

لذلك لا انصح ان يكون الهدف من الانضمام لمجموعة خاصة مجموعات السن الصغير هو البحث عن منهج موحد للاطفال ، لأنه تقييد كبير لحرية الاطفال ، و يسبب الكثير من الاحباطات للام و الطفل .
من الممكن ان تنجح الفكرة الى حد ما مع الاعمار الكبيرة ، و لكن ايضا بما لايقيد طبيعة و اهتمامات الطفل .



كانت تطلب بعض الاسر الانضمام الينا ، و عندما ياتون إلينا و يرون الاطفال تلعب بحرية وسط الطبيعة ، يجلسون وسط الرمال و يجرون هنا و هناك يكون رد فعلهم سلبي للغاية ، و يتساءلون اين الانشطة و اين الدروس ؟؟
يصدمون لانهم توقعوا اننا سنجلس اطفالا تتراوح اعمارهم بين السنة و الاربع سنوات صامتين ينفذون الانشطة التعليمية او يستمعون الى ما نلقيه علي  سمعهم من دروس،

الحقيقة ان كل ما نفعله في مجموعتنا هو اننا نلتقي بشكل دوري في مكان مفتوح ، يلعب الاطفال سويا بحرية و اثناء لعبهم يكتسبون الكثير من المهارات ، احيانا نغني سويا بعض الاناشيد او نحكي قصة او ننفذ بعض الانشطة الحسية او الحركية ، نذهب في رحلات سويا ، و اشعر بالرضا عن اداء مجموعتنا فيكفي اننا وفرنا لأبنائنا بيئة جيدة لنموهم و تطورهم و هذا ما يحتاجونه في هذا العمر.



كامهات نتبادل الخبرات و الافكار و نتعاون على حل المشكلات التربوية التي تواجهنا ، نجد في تجمعنا دعما لكل منا ، فأعود من تجمعنا الاسبوعي مليئة بالطاقة الايجابية التي تشجعني على  الاستمرار في طريق التعليم المنزلي وتحمل متاعبه ، و هذا ايضا راي باقي الامهات في مجموعتنا .


و بعد ان اخبرتكم بنبذة عن مجموعتنا ، دعوني اوضح لكم في نقاط اهمية هذه المجموعات من وجهة نظري ،

مجتمع بديل 
تحتاج هذه الأسر الي مجتمع بديل عن مجتمع المدرسة او الحضانة ، و هذا ما توفره هذه المجموعات ، فاللقاءات الدورية في النوادي او الاماكن العامة او في بيوت بعض الأسر تمثل مجتمعا للاطفال وأسرهم.



الدعم الايحابي للاباء و الامهات  
و خاصة الأمهات لأنهن يتولين في الغالب معظم العبء في مجتمعنا ، فتجد الام من يشاركها نفس الافكار و التحديات ، تجد دعما لما يواجهها من مشكلات تربوية او تعليمية ، ففي ظل كم الانتقادات و الهجوم الذي نواجهه في مجتماعتنا التي ترى ان التعليم المدرسي هو الصواب المطلق ، نحتاج لمن له نفس التفكير و الاتجاه.




توزيع الاعباء،
فمع تقدم الاطفال في العمر و التعليم من الممكن توزيع بعض أعباء التدريس على اولياء الامور ، فيحدد كل منهم مجال هو متميز فيه و يقيم ورش للأطفال او يتولى شرح مادة دراسية لهم ، او يعلمهم مهارة معينة ، و هكذا يتم تخفيف العبء عنهم و تقليل العبء المادي أيضا ، حيث يتم تبادل المنفعة بدلا من الاستعانة بمدرسين ، 
و هذا مفيد أيضا للاطفال حيث يعتادون على تلقي المعلومات من اشخاص خارج نطاق الاسرة .



تبادل الادوات او المشاركة في شراء الأدوات
نظرا لغلاء اسعار بعض الادوات التعليمية فمن الممكن ان تلجا الاسر لاستخدام بعض الادوات سويا و يتبادلونها ، او ان يتشاركوا في شراء ادوات او مناهج .



المشاركة في الرحلات 
يمكن لاسر التعليم المنزلي ان تنظم رحلات دورية و يقومون باستئجار سيارة او يتولى من لديه سيارة منهم توصيل الاخرين .


و في النهاية لا توجد مجموعتان متطابقتان ، فلكل مجموعة اتجاهات و أولويات مختلفة تبعا لاعمار الأطفال و لنظرة الاسرة للتعليم المنزلي ، فقوموا بتحديد اهدافكم قبل الانضمام الى مجموعة ، و ان كنتم لا تستطيعون الوصول الي مجموعات قريبة فيمكنكم كتابة منشور على جروب التعليم المرن و السؤال عن المجموعات القريبة ، أو ابدأوا أنتم بتكوين مجموعة .

و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

الأربعاء، 12 يوليو 2017

شاهد المقال

رحلتنا في التخلي عن الحفاض من الألف إلى الياء .. الجزء الثالث و الأخير



السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
في هذا المقال استكمل معكم ما بدأناه في المقالات السابقة ،
و سوف اتناول هنا ثلاث مشكلات واجهتني أثناء رحلة التدريب ..


المشكلة الأولى 

بعض الأطفال في بداية تعلمهم استخدام الحمام او النونية لا يقومون بإفراغ مثانتهم بشكل كامل ، ثم بعد ما يقومون بعدة دقائق يلوثون ملابسهم .



السبب
لا يدرك الأطفال بشكل كامل كيف يتم الأمر ، أيضا يفرحون بانجازهم فيقومون سريعا دون أن يكملوا.


الحل 
محاولة ابقاء الطفل على النونية دقيقة اضافية 
شرح الامر للطفل و توضيح له انه يجب أن يفرغ مثانته تماما .





المشكلة الثانية 

خوف الاطفال من التبرز في الحمام او النونية ،
و هذه المشكلة من اصعب المشاكل و اكثرها تعقيدا ،
الطفل عندما يقترب من الحمام تختفي رغبته ، و قد يؤدي الامر الى حدوث إمساك مما يزيد الأمر تعقيدا.



فبالرغم من أننا انهينا التدريب خلال اسبوع الا ان هذه المشكلة استمرت معنا لاكثر من شهر ،
في البداية كانت تنتظر جتى طوال اليوم حتى اذا ارتدت الحفاضة قبل النوم قامت بالأمر ،

بعد خلع الحفاضة في الليل كادت تصاب بالامساك لأنها تخاف ان تقوم بالأمر في النونية ،
فاقول لها افعلي في الملابس إن شئت و المرة القادمة سوف ننجح بإذن الله.

محاولات مستمرة من الاقناع ، و التشجيع ، و كل الطرق بلا فائدة ،
فبمجرد ان ارى عليها العلامات اعرض عليها النونية ، فتخاف فتختفي رغبتها .

كنت اشفق عليها كثيرا ،
كانت احيانا تطلب مني استخدام النونية و بعد ان تراها تتراجع .



سبب المشكلة 
بعد قراءتي في هذه المشكلة و جدت أن اسبابها قد تكون: 
الطفل معتاد عل  التبرز في وضع الوقوف و لا يستطيع اتمام العملية و هو جالس .
الطفل يخاف من شكل فضلاته في النونية ، او من إحساس سقوط شيء منه.
العملية تحتاج لبذل مجهود مما يصيب الطفل بالخوف أيضا .

كانت جنى ترفض بقولها ان الأمر صعب .


الحل 
من الحلول التي قرأتها 
جعل الطفل يقوم بالعملية على النونية و هو مرتدي ملابسه.
ثم بعد ان يعتاد الطفل على هذا ،
 قص فتحه في ملابسه الداخلية و جعله يتم الامر على النونية بهذا الشكل و نريه انه اتم الأمر و انه سهل و لا يسبب الخوف .
و الخطوة الاخيرة هو خلع الملابس و اتمام الامر بشكل طبيعي.



الحل الذي اتبعته :
تشجيعها على القيام بالأمر و هي جالسة بملابسها على النونية.
عدم التركيز الكبير على  هذه المشكلة ، حاولت تجاهل وجود مشكلة مع عرض عليها استخدام النونية ، إن رفضت لا ألح عليها.
تشجيعها بوسائل مختلفة .


الحمد لله بعد مرور شهر تقريبا وجدتها هي من تطلب النونية و تجلس عليها و تطلب منى الذهاب بعيدا ، ثم تناديني بعد قليل و تخبرني انها نجحت اخيرا ، و بعدها بفضل الله لم تظهر هذه المشكلة ثانية .

ايضا ارى انه يمكن تعويد الطفل الجلوس عل  النونية أثناء الإخراج و لو بملابسه من سن صغير ، لمجرد التعويد على الامر و حتى لا يصاب برهبه.




المشكلة الثالثة 
الانتكاسة 

بعد مرور حوالي شهر من اتمام التدريب كانت جنى ترفض استخدام الحمام او النونية و تقول لي حرفيا سوف أفعل على ملابسي او على الأرض ، و تنفذ ذلك بالفعل.


صراحة جن جنوني ، خاصة أنني الان اعلم انها قادرة على التحكم ، و انها ترفض للعند فقط.

محاولات كثيرة للاقناع ، و لم تفلح ، غضبت منها هذا اليوم ، و بعد ان ذهبت هي في النوم كنت اشعر بضيق شديد و بدات أبحث عن اسباب المشكلة .


السبب 
كثير من الاطفال بعد اتمام تدريبهم يمرون بهذه الانتكاسة ، و السبب في ذلك انهم يريدون ان يقولوا أن الأمر بيدي أنا من أتحكم به ، نوع من انواع الشعور بالسيطرة .



الحل 
الحل في هذه الحالة هو التجاهل و عدم الالحاح على الطفل و لكن فقط اخباره بالعواقب .


في اليوم التالي عندما عرضت على حتى استخدام الحمام في الصباح رفضت ، قلت لها كما تشائي لكني مشغولة الان ان بللت ملابسك سوف تنتظري هكذا بعض الوقت حتى اتمكن من مساعدتك في تغييرها .
فكرت قليلا ثم طلبت النونية ، عندما فهمت ان الأمر لا يسبب لي أنا مشكلة بل لها هي تراجعت عنه.

لم تستمر هذه المشكلة سوى يوم واحد الحمد لله .


و هنا تنتهي رحلتنا .. اتمنى ان تكونوا استفدتم منها ..
و إلى  اللقاء في تدوينات قادمة ،
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته