get pregnant

الثلاثاء، 28 مارس 2017

شاهد المقال

أكياس الحروف العربية .. صناعة منزلية



السلام عليكم و رحمة الله و بركاته..
تدوينة اليوم عن صناعة أكياس الحروف العربية في المنزل

في تدوينة سابقة كتبت لكم عن صناعة حروف الصنفرة في المنزل
تجدونها هنا

بدأت جنى تبدي اهتماما بأشكال الحروف و اصواتها ، فبدأت بتقديم بعض الأدوات التي تساعدها في هذا الأمر .

في البداية نتعرف على الحرف من خلال حروف الصنفرة ، بتمرير اصابعها على الحرف و نطق صوت الحرف فقط و ليس اسمه
فمثلا لا اقول لها ألف و لكن أ أ

بعد ذلك أقدم لها كيس الحرف .


طريقة الصناعة :

1-قمت بشراء الأكياس القماشية من درب البرابرة في الموسكي
الحجم الذي اخترته الكيلو سعره 40 جنيها
اشتريت نصف كيلو ب 20 جنيها 
كان عددهم حوالي 80 كيسا
اشتريتهم بلونين مختلفين لون للاحرف العربية و لون للاحرف الانجليزية.

2-اقوم برسم الحرف على ورق فوم أسود اللون ثم أقصه و ألصقه بالشمع على الكيس.

3- أثبت قطعة من لاصق الكوتشي اعلى الكيس حتى يسهل فتحه و غلقه.

4- أضع بداخل الكيس مجسمات او صور تبدأ يهذا الحرف .



طريقة التقديم:

نمرر اصابعنا على الحرف و ننطق صوته فقط
ثم بعد ذلك نبدأ باخراج المجسمات و اقول لها صوت الحرف مع اسم الشيء 

ب بطة
ب بقرة

يجذب هذا النشاط الأطفال كثيرا.

و يمكن في مرحلة متقدمة ان يصنف الطفل المجسمات على الاكياس حسب صوت اول حرف.




و يمكن صناعة كروت صغيرة بأسماء المجسمات الموجودة في الكيس أيضا و توضع بجانب المجسم حتى يرى الطفل شكل الحرف في الكلمة .




لا اقوم بصناعة حروف الصنفرة او الاكياس مرة واحدة و لكن في كل شهر اصنع بعض بطاقات الحروف و الاكياس و التي سوف اقدمها في هذا الشهر

ملاحظة1 :
لا اتبع الترتيب الاصلي للحروف و لكني اختار الحرف الذي اقدمه عل  اساسين:
 1- أن تجيد جنى نطق الحرف.
2-ان لا تكون حروف متشابهة في الشكل او المخرج حتى لا تخلط بينهم.

ملاحظة 2: 
لا يتم الضغط عل  الطفل في التعلم و لكننا نتبع شغف الطفل و اهتمامه و نستمر ما دام الطفل مستمتعا
فإذا وجدنا الطفل غير مهتم لا نجبره.

بعد ذلك أقدم لها كتيب الحرف 
و هذا سوف اتحدث عنه في تدوينة قادمة ان شاء الله
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.

الاثنين، 27 مارس 2017

شاهد المقال

يوميات أم معلمة منزليا 7 .. الاعمال المنزلية



السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

في تدوينة اليوم أحدثكم عن الاعمال المنزلية من غسيل و تنظيف و ترتيب للمنزل، و كيف يمكن ان نوازن بين مهامنا المنزلية و التعليم المنزلي و جوانب الحياة الاخرى من واقع تجربتي الشخصية.


في البداية يجب ان نعلم ان الأوضاع المعيشية و الاقتصادية في بلادنا جعلت من الصعب على الكثيرين تفويض احد ليقوم بدلا منهم بالاعمال المنزلية ، و نظرا لساعات العمل الطويلة التي يقضيها الاب خارج المنزل أصبحت معظم الاعمال المنزلية مسئولية الأم ، بالإضافة لمسئولية تربية الابناء و تعليمهم ، و لوقت خاص لها أصبح ايجاد التوازن شيء صعب.

كنت قبل وجود جنى في حياتي اريد عمل كل الاعمال كل يوم و بدقة بالغة
فكل يوم انظف بالمكنسة و اطهو الطعام و اغسل وارتب ، و كان هذا يستنزف اليوم تماما كما انني كنت اقوم باعمال لا تستحق العمل اساسا و بالاضافة الي عملي حينها كنت لا اجد اي وقت لنفسي بالرغم من انه لم يكن لدي اطفال.



بعد ان قدمت جنى ، حصلت على اجازة من العمل ، و لكن أيضا كان اليوم يستنزف و اجد انني ادور حول نفسي من الصباح الى المساء و لا أشعر بأنني استفدت شيئا من يومي،

بدأت بعمل خطة منظمة مقسمة لا تجعل الاعمال المنزلية مرهقة و في نفس الوقت تحقق لي الرضا
و سوف اذكر لكم محتواها في خطوات.



1- تحديد الأهداف من الاعمال المنزلية : 
فالاعمال المنزلية ليست هدف في حد ذاته لكنها وسيلة لتحقيق الراحة و السعادة .
و بالنسبة لي كانت الاهداف : منزل منظم مريح للعين ، نظيف ، يحقق الراحة لي و للأسرة.



2- تحديد الاعمال اليومية و النصف اسبوعية و الاسبوعية و النصف سنوية و السنوية:
مثلا الاعمال اليومية :اعداد الغداء و غسل الاطباق ، 
ارجاع كل شيء مكانه ، 
لم اي فتات طعام تسقط من جنى في وقتها ،
  تلميع الاسطح من التراب سريعا اثناء مروري في كل غرفة ،
ترتيب الاسرة،
الحفاظ على نظافة الحمام و المطبخ.

الاعمال النصف اسبوعية :
التنظيف بالمكنسة .
تغيير ملايات السرير،
الغسيل .

الاعمال النصف سنوية : ترتيب دواليب الملابس و الادراج،
تنظيف المنزل بشكل عميق و غسل السجاد و الستائر.



3- توزيع الاعمال على الايام مثلا اليوم الذي اطهو فيه طعام غير اليوم الذي اغير الملاءات فيكون وقت ثابت يوميا كل يوم سواء كان للطعام او التنظيف.

4- تحديد وقت ثابت لا يجب تجاوزه للاعمال المنزلية حتى لا تاخذ اليوم كله،
فمثلا اخذ نصف ساعة صباحا لاعداد الافطار و ترتيب سريع للمنزل، 
ساعة في منتصف اليوم لاعداد الغداء او القيام باي اعمال اخرى 
نصف ساعة مساء للعشاء و ترتيب قبل النوم.

تحديد الوقت هام جدا و مع مرور الوقت يعودنا على الانجاز .
في الغالب لا تتعدى الاعمال المنزلية الساعتين يوميا  الا في اوقات قليلة .



5- اشراك الاطفال في العمل فابنتي منذ ان بدات المشي بدات اعطيها مهام بسيطة ، سوف افرد لها مقالا منفصلا الاعمال التي يستطيع الاطفال القيام بها و اهميتها لهم و للاسرة.


6- تغيير المفاهيم و تقبل بعض الفوضى في بعض الاحيان ، فوجود طفل في المنزل يحاول الاعتماد على نفسه يعني وجود طعام منسكب، و أشياء ملقاة .


7- اذا كان بامكانك تفويض بعص الأعمال الى شخص اخر قومي بذلك.


8- ضعي في اعتبارك ان ما لم يتم اليوم يمكن أن يتم في الغد فلا توتري نفسك ان قصرت في بعض الأعمال.


9-اي امرأة تعمل تعلم أنه يمكنها أن توازن بين عملها خارج المنزل  ومهامها المنزلية، اعتبري التعليم المنزلي عملك و نظمي وقتك على هذا الأساس.


10 - كتابة جدول و تقسيم المهام و الاعمال هام جدا جدا، و يوفر الكثير من الوقت و الجهد.


انتهت تدوينة اليوم ، في تدوينة قادمة ان شاء الله سوف نتحدث عن المطبخ بالتفصيل و كيف نقلل من وقت اعداد الطعام .

و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

الثلاثاء، 14 فبراير 2017

شاهد المقال

يوميات ام معلمة منزليا 6 ..والدروف و منتسوري..كيف صنعنا مزيجنا الخاص؟




السلام عليكم و رحمة الله و بركاته،

في تدوينة اليوم سوف اتحدث معكم بشكل مختصر عن فلسفة منتسوري و منهجه و فلسفة والدروف و منهج earthschooling  المبني على فلسفة والدروف,
و ماذا اعني بفكرة الدمج بينهم  ؟ وهل هذا ممكن ام لا؟

لاحظوا انني سوف اتحدث باختصار شديد لان شرح كل فلسفة و منهج يتطلب محاضرات عديدة و ليس تدوينة.

هناك فروق جوهرية بين فلسفة والدروف و فلسفة منتسوري ، ذكرت في مقال سابق مترجم اهم اوجه الاختلاف و الشبه بين الفلسفتين
يمكنكم قراءته هنا

و اكثر ما يهمني هنا الفروق الكبيرة بين الفلسفتين، 


اول الفروق الجوهرية هو السن المناسب للتعلم

اولا فلسفة منتسوري تشجع على التعليم المبكر و نبدأ بادخال الحروف و الارقام من سن 3 سنوات في المتوسط، و ترى ان في هذا العمر هناك فترة حساسة للتعلم و ان العقل سوف يستوعب كل ما يتعرض له من معلومات، لذا فان هذه فرصة ذهبية يجب اغتنامها.



على النقيض تماما فلسفة والدروف ترى انه لا يجب تعريض الطفل لهذه المفاهيم قبل 7 او 8 سنوات و انها سوف تؤثر سلبيا على نموه الروحي و الوجداني بل و العقلي ايضا، و لكن كل ما نفعله مع الطفل في السن الصغير قبل 7 سنوات هو دمجه في الحياة اليومية ، تعليمه من خلال القصص و الحكايات الخيالية و الاناشيد ، اندماجه مع الطبيعة ، و الرسم و التلوين و الاعمال الفنية.

الفرق الثاني الجوهري هو نظرة كل من الفلسفتين للخيال في حياة الطفل

فلسفة منتسوري ترفض دخول الخيال الى حياة الطفل في العمر المبكر ، و ترى ان الطفل لا يمكنه التفريق في هذا السن بين الحقيقة و الخيال ، و ان هذا الخيال سوف يشوش عقله و لن يغنيه،
فالمعرفة الحقيقية الواقعية هي التي تثري عقل الطفل و عندما يمتليء عقل الطفل بالمعطيات الواقعية يمكنه بنفسه ابتكار الخيال فيما بعد.


بينما تؤمن فلسفة والدروف باهمية الخيال في حياة الطفل الى أبعد مدى ، فاليوم مليء بقصص الجنيات و الاقزام ، الدمى مصنوعة بدون ملامح لتشجيع خيال الطفل، القصص تحكى صوتيا لتشجيع الطفل على تخيل الصور بنفسه، فالخيال ينمي الابداع و الذكاء عند الطفل.


الفرق الثالث في طريقة تعليم الطفل

في منتسوري يكون التعليم عن طريق خطوات محددة يقوم بها المعلم اعدها و درسها مسبقا و ينفذها امام الطفل ثم يقوم الطفل بدوره بتنفيذ هذه الخطوات
حتى دروس الحياة العملية و استخدام الادوات في المطبخ لها تدرجات و خطوات هدفها تيسير الامر عل الطفل و سهولة استيعابه.



في والدروف في السنوات الاولى يتعلم الطفل عن طريق مخالطة الكبار و رؤيتهم و هم يعملون بتلقائية ثم يقومون بتقليدهم، يتعلمون من القصص و الحكايات و الاناشيد الكثير،
يتعلمون من الحوار بينهم و بين الكبار،
و في السن الاكبر تكون هناك دروس يشرحها المعلم لمجموعة من الأطفال و غالبا تكون بالشكل التقليدي.



هذه اهم الاختلافات التي لاحظتها أثناء قراءتي في الفلسفتين و منها نجد انه من الصعب جدا الدمج بينهم بشكل كامل ،
اذن ما الحل؟


الحل هو البحث و الاستقرار على احدى الفسفتين بشكل اساسي ثم الاستعانة ببعض الأفكار و الانشطة و التطبيقات من الفلسفة الاخرى.


بالنسبة لي اعتمد بشكل اساسي على فلسفة و منهج منتسوري القائم على 6 اقسام اساسية و هم الحسي ، الحياة العملية ، الحساب ، اللغة ، العلوم و الفنون، و وجدته مناسبا تماما لي و لابنتي ،
و لكنى ادخل بعض الاضافات من فلسفة والدروف ، مثل :

1-الروتين و الايقاع اليومي و فترات العمل و الهدوء ، وجدتها مناسبة تماما للتعليم المنزلي و تنسيق حياة الام و الطفل.
تجدون تفصيلا لها في هذا الموضوع.

2- الاعمال اليدوية و صناعة الدمي القماشية و الغزل و التلوين بالالوان المائية و الشمع حيث يفتقد منهج منتسوري التركيز على  هذه النقاط ، و لكنها لا تتعارض مع مبادئه.

3- موضوع الأسبوع من منهج  earthschooling القائم على فلسفة والدروف ، فلكل اسبوع theme تدور حوله أنشطة الاسبوع و قصصه و اناشيده.
اعجبتني كثيرا هذه الطريقة لتثبيت بعض المعلومات لدى جنى عن طريق التركيز عليها لمدة اسبوع.

4- الاستعانة بالقصص و الاناشيد لتوصيل بعض المعلومات ،
بالنسبة لي لا احب ان أسرح بخيالها كثيرا بين قصص الجنيات في هذا العمر ، و لكني أيضا لا امنع الخيال نهائيا،
اخترت الوسط بين الفلسفتين في هذا الموضوع.

5-النزهة اليومية او ال nature walk,  و هي تمشية يومية في الطبيعة و نتعلم من خلالها بعض المعلومات الجديدة.


هذه هي رؤيتي حتى الان قد اعدل فيها في المستقبل بما يتناسب مع طيبعة طفلتي، أضيف او احذف شيئا،
فمن مميزات التعليم المنزلي المرونة .


انتهت تدوينة اليوم ، و اتمنى ان تلهمكم لاعداد مناهجكم و مزيجكم 
والخاص،
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

الثلاثاء، 31 يناير 2017

شاهد المقال

يوميات ام معلمة منزليا 5 ... السعي وراء المناهج و الادوات و ليس وراء العلم



موضوع اليوم تحدثت عنه من قبل على الصغحة و لكني احببت ان اكتب له تدوينة مستقلة نظرا لأهميته من وجهة نظري..

عن جنون المناهج التعليمية و الادوات الذي اصاب الامهات .. و عن الامهات الاخرى اللاتي تشعرن بالحسرة و الضيق لعدم قدرتهن على مواكبة هذه الموضة..

بعد انتشار مفهوم التعليم المنزلي بدأنا نعرف عن المناهج التعليمية المختلفة مثل منتسوري و مناهج تتبع فلسفة والدروف او منهج اواك ميدو او المناهج المتخصصة مثل جولي فونيكس و سينغافورا ماث ، و مناهج التربية الدينية و السلوكية و غيرها و غيرها..

و الامهات  جالسات خلف شاشات الاجهزة الالكترونية تتابع مشاهير التعليم المنزلي و كلما اشترت احداهن منهجا سارعن في شراؤه لاطفالهن ..و إن لم يكن يستطعن الشراء يشعرن بالحسرة و التقصير لعدم توفير هذه المناهج لاطفالهن..

لا أريد التعميم هنا و لكن الكثير من الامهات تشتري المنهج و هي لا تعرف ما هو و لا كيف تطبقه و ما هي الفلسفة لتي يعتمد عليها

كما ان الطفل سوف يتعلم بطريقة واحدة في النهاية و ليس بكل الطرق مرة واحدة..

 فلماذا التشتت و التخبط ؟


لماذا نضغط عل  الطفل و نحمله ما لا يطيق بسبب تقليدنا الاعمى لكل ما نرى؟


هل اخترنا التعليم المنزلي لنرحم الأطفال من ضغط المدارس و الحشو الموجود في المناهج أم  لنحشو نحن لهم ادمغتهم بهذا الخليط من المناهج بطريقتنا الخاصة؟

هل اخترنا التعليم المنزلي لنهرب من المقارنات المادية و الاجتماعية والتمييز الطبقى الذي اصبح سمة للتعليم المدرسي ام لندخل انفسنا في دوامة جديدة من المقارنات ؟

اعلم ان كل منا تتمنى ان تختار لاطفالها الافضل .. و لكن الافراط في ذلك ياتي بنتيجة عكسية
المنهج الافضل هو الافضل لك و لطفلك فقط و يناسبكم تعليميا و ماديا و نفسيا و أسريا ..

فكما ان التعليم المدرسي له انواع مثل الحكومي و الخاص و التجريبي و الانترناشونال و الازهري و كل اسر تختار منه ما يناسبها و يلبي احتياجاتها و تقدر عليه ماديا
فكذلك التعليم المنزلي نختار له المناسب لنا..


يمكنتا التعلم بالمنهج المدرسي بطريقة تفاعلية اكثر متعة للطفل
يمكننا استعارة الكتب من المكتبات العامة
المنتسوري او والدروف او غيره ليس شرطا للتعليم المنزلي..

المناهج باهظة الثمن او الادوات الغالية ليست هي التعليم المنزلي..



أقرأي و تعلمي عن المناهج التي سمعتي عنها و فكري هل تناسب طفلك و طبيعته و ظروفك الاسرية ام لا
قارني بين المناهج و اختاري من بينها لا تختاريها كلها..

فإن عدم استقرارك على المنهجية التي تعلمين بها اطفالك و تقليد كل ما ترينه هو اول طريق عدم النجاح في التعليم المنزلي..



سوف نتحدث في المقال القادم ان شاء الله عن دمج المناهج 
التعليمية المختلفة و هل هو ممكن ام مستحيل من خلال قراءاتي في هذا الموضوع و تجربتي الشخصية..

و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

الاثنين، 23 يناير 2017

شاهد المقال

يوميات أم معلمة منزليا 4 ..الفاعدة الثانية ..الروتين ...ايقاعنا اليومي على طريقة والدروف




في البداية كنت أحاول تنظيم يومنا بان تكون فترة الانشطة بعد الاستيقاظ و الافطار مباشرة و تكون متواصلة..
و بعد ذلك اندمج في أعمالي المنزلية و الاشياء الاخرى باقي اليوم..

كان هذا النظام يضغطنا كثيرا  لان الفترة التي كنت اقوم خلالها باعمالي كانت طويلة و متصلة فتشعر جنى بعد قليل بالملل و تبدأ في البكاء


بعد ان بدات ادمج فلسفة والدروف في يومنا و قرات عن الايقاع اليومي شعرت ان هذا ما كنت احتاج اليه
فاليوم مقسم بين فترات العمل و فترات الراحة.. فترات الحركة و فترات الهدوء.. فترات التركيز و الفترات الحرة.

و هذا ما يسمي في فلسفة والدروف breathing in and 
breathing out


يجعل هذا الايقاع اليوم ذو روتين محدد .يمضي اليوم في انسيابية تجعلنا لا نشعر بالضغط او الملل .

سوف اوضح لكم الامر اكثر ..
ما لاحظته من تعاملي مع ابنتي انها تحتاج لاهتمامي و تركيزي فترة من الوقت قبل ان تستطيع اللعب بمفردها لفترة مماثلة اكون خلالها انتهيت من بعض اعمالي
ففي الصبح نبدأ بالقران و الاذكار و اناشيد الصباح تاخذ هذه الفترة مدة ربع ساعة مثلا
ثم انتقل انا لترتيب مكان نومنا و تهيئة المنزل ليوم جديد بفتح النوافذ و دخول الشمس تاخذ ايضا ربع ساعة اثناءها تكون هي في وقت حر
نتجه سويا لاعداد الافطار و اجعلها تساعدني بما تستطيع في هذا الامر و نتناول افطارنا سويا
بعد هذا يمكننا ان نذهب للتمشية قليلا او حتى الوقوف في الشرفة و ري النباتات او القيام ببعض الانشطة التي جهزتها لها
يمكنني بعد ان قضيت معها بعض الوقت ان اقوم لمدة نصف ساعة لاقوم ببعض مهامي المنزلية و هي تختار ان كانت تريد مشاركتي او تريد ان تلعب لعبا حرا
بعد هذا اعود للجلوس معها قليلا للتلوين او قراءة كتاب او عمل بعض الانشطة
بعد هذا اتجه لاعداد وجبة الغداء و تكون هي معي تتناول وجبة خفيفة او تلعب بمفردها
و على هذا النمط يسير يومنا..فترة نركز فيها سويا في عمل ما و فترة حرة .


هناك ايام لا نقوم فيها بانشطة ممنهجة نكتفي بالنزهة و المشاركة في الاعمال المنزلية و الغناء و قراءة القصص و اللعب سويا ...و لا اشعر حينها باي تقصير ..فهذا كافي جدا لسنها و تتعلم منه الكثير..و يكفي اننا قضينا يوما سعيدا

و هناك ايام اكون متعبة لا استطيع القيام باي شيء فارتاح و هي بجواري تلعب و يمكن ان اقرا لها كتابا او اغني لها..

و هناك ايام يكون لدي اشياء كثيرة لاقوم بها فلا اعطيها الوقت الكافي ... بالطبع ينعكس هذا على مزاجها و تبدا في البكاء او الطلبات الكثيرة..احاول حينها ان اتقبل حالتها و انها تشعر بالملل .. و اعوضها عن هذا الوقت فيما بعد

في النهاية هذا الايقاع او الروتين قابل للتطبيق على حسب ظروف كل أسرة .. ليس له صورة او شكل محدد و لكن يراعي دمج الطفل في الحياة اليومية حتى يصبح جزءا من اليوم و ليس عبئا عليه

هنا انتهت تدوينة اليوم
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

الجمعة، 13 يناير 2017

شاهد المقال

يوميات ام معلمة منزليا 3 ... القاعدة الأولى .. أدومها و إن قل





السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

في مقال اليوم أحدثكم عن أولى القواعد التى اتبعتها لتنظيم حياة اسرتنا بعد ان انجبت جنى و بدأت في طريق التعليم المنزلي المبكر..

 كنت اريد وقتا للبيت و متطلباته ..وقتا لرعاية طفلتي ..وقتا للعبادات..وقتا لزوجي.. وقتا للقراءة في التربية او التعليم ..وقتا لاعداد الانشطة..وقتا لتنفيذ الانشطة.. وقتا للخروج ..وقتا لصلة الرحم و الواجبات الاجتماعية الاخرى.. و في النهاية وقتا لنفسي لاهتم بنفسي و امارس هواياتي او اقوم باي عمل يهمني.


بالنسبة لاي ام جديدة يمثل هذا تحدي كبير .. و قد عانيت في البداية حتى استطعت ان انظم حياتي بشكل جيد لا يجعلني اهمل اي جانب من جوانب الحياة بقدر المستطاع

و كان قول رسولنا الكريم صلى الله عليه و سلم "احب الاعمال الى الله ادومها و إن قل " هو القاعدة السحرية التي أعانتني على تحقيق التوازن المطلوب.

فقراءة 10 دقائق يوميا خير من قراءة كتاب ثم الانقطاع عن القراءة

ترتيب دوري للمنزل لا ياخذ عدة دقائق يوميا خير من بذل الكثير من الوقت و الجهد في ترتيب المنزل ثم تركه لايام بلا عناية

نشاط واحد يوميا مع جنى او حتى وقت إيجابي بلا انشطة خير من ان الزم نفسي بجدول مزدحم ثم ألوم نفسي فيما بعد على عدم التزامي به مما يؤثر على علاقتي معها بالسلب

المواظبة على قراءة ورد صغير من القران خير من قراءة عدة اجزاء في يوم ثم الانقطاع عن القران

وقت قليل للعناية الشخصية يوميا خير من أهمال نفسي ثم بذل وقت مضاعف بعد فترة لمعالجة مشاكل الاهمال


و هكذا في كل امر من امور الحياة اضع لنفسي حد ادنى ..
يتصف انه سهل و بسيط..  لا ياخذ كثير من الوقت..لا يحتاج ظروف خاصة و احتياطات كثيرة لتطبيقه..
يحقق التوازن المطلوب و اشعر بالرضى عند انجازه فينعكس هذا على نفسي و على أسرتي

و اذا قصرت فيه مرة من حين لآخر لا يكون الاثر كبير لاني في اليوم التالي سوف أعود لما كنت اعمل و لن أشعر بالتأثير الكبير،
 و إذا اتسع الوقت للمزيد فسوف يكون إنجازا إضافيا ..


و من الآثار الايجابية لهذه القاعدة:
عدم الشعور بالضعط المستمر بسبب كثرة الأعمال.
تحقيق التوازن المطلوب في جميع جوانب الحياة.
عدم الشعور بالتأنيب المستمر بسبب التقصير.
الانجاز على المدى القريب و البعيد فبعد أسبوع من العمل تجدين أنك أنجزت الكثير.


و لا أدعي أن الحياة وردية طوال الوقت و لكن هناك أوقات لا أستطيع القيام بأي شيء أو يحدث ظروف طارئة تمنعني من القيام بمهامي،
و هناك أوقات يكون لدي مهمة تحتاج تركيزي لوقت طويل فتؤثر على باقي المهام
و لكن المهم هنا هو تأسيس القاعدة حتى  إذا حدثت ظروف اضطرارية نستطيع العودة بعدها الى قواعدنا بسهولة.


و من مميزات التعليم المنزلي أننا لسنا في سباق مع الزمن، ما دمنا نتقدم نحو الامام بشكل مستمر فهذا هو المطلوب.

و في النهاية اود ان اقول لكم ابدأوا في تأسيس قواعدكم و نظامكم من هذه اللحظة،

و قد وجدت ان مرحلة التعليم المبكر لابنتي فرصة جيدة جدا لتأسيس نظام ثابت لحياتنا.


و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

السبت، 7 يناير 2017

شاهد المقال

يوميات ام معلمة منزليا 2 .. يجب ان نبدأ بتغيير انفسنا اولا




عندما وجدت ضالتي في التعليم المنزلي ، كان على ان افكر كيف اطبقه و كيف اتغلب على المصاعب 
التي سوف تواجهنا.

فهناك اشياء وجدتها اساسية لاي اسرة تريد تطبيق التعليم المنزلي ، و كلها تاتي بالعمل على تغيبر انفسنا و ثقافتنا و نظرتنا للامور .



اولا: علاقة سوية مستقرة مع الابناء
و هذا لا ياتي الا بالقراءة و التعلم عن التربية و طرقها الحديثة مثل التربية الايجابية و التعلم عن عقل الطفل و نفسيته و كيفية التعامل معه ، كيفية التواصل مع الطفل بطريقة فعالة، و كيفية توجيه سلوكه .
فإذا كانت الصراعات دائمة بين الام و اطفالها و لا يوجد تواصل جيد بينهم ..فسيكون تطبيق التعليم المنزلي صعب جدا.
لذلك وضعت على قائمة اولوياتي دراسة العلوم التربوية المختلفة .




ثانيا : علاقة أسرية مستقرة ببن الوالدين
فالحياة الاسرية المستقرة من اكثر الأشياء التي تؤثر ايجابيا على الأطفال و على صحتهم النفسية.
هناك امهات يهملن علاقتهن بازواجهن بسبب الانخراط في تعليم الاطفال مما يتسبب فيما بعد في مشاكل اسرية.
التوازن مطلوب ، و استقرار العلاقة بين الاب و الام هو الاساس الذي يقوم عليه المنزل.
فايضا البحث المستمر  عن تحسين العلاقة بين الزوجين و بذل الوقت لها و القراءة عن كيفية التعامل و التواصل بين الزوجين و فهم الاخر هام جدا لتوفير مناخ هاديء قبل بدء التعليم المنزلي.




ثالثا : النظام مطلوب في كل شيء
النظام في ترتيب المنزل و الانشطة التعليمية ، وقت محدد و نظام ثابت للاعمال المنزلية ، وقت محدد للقراءة و الدراسة ، وقت للخروج و الرحلات ، وقت للزيارات ، وقت للتعليم المنزلي، وقت للراحة .
كلما استطعنا تنظيم الوقت و الاشياء من حولنا ، كلما زادت قدرتنا على الانجاز و قل توترنا.
استطعت خلال السنة الماضية بفضل  ان اضع نظاما مبدأيا لكل شيء كي يكون اساس اعدل عليه في المستقبل .
منهج والدروف و الايقاع اليومي فيه ساعدني في تنظيم يومنا بحيث لا نصبح مضغوطين كثيرا ولا يشعر الطفل بالملل.
انصح بالقراءة عن كيفية التنظيم و الترتيب و التغيير التدريجي في الروتين اليومي.



رابعا : الاجتماعيات هامة جدا
لم اكن ذات يوم شخصية اجتماعية، 
و لكن الان صار لنا العديد من الاصدقاء و المعارف من اسر التعليم المنزلي و غيرهم، بدات اكون علاقات مع الاخرين و اشارك في الرحلات و اللقاءات حتى اوفر لجنى المجتمع البديل الذي تحتاجه.
مواقع التواصل الاجتماعي كانت بداية جيدة لمعرفة الاسر القريبة في السكن و التفكير.



خامسا : التنمية الذاتية 
ارى انه من اهم المجالات التي يجب ان يهتم بها المعلمون منزليا هي تنمية انفسهم و شخصياتهم،
بدات أقرأ في مجالات زيادة الفاعلية ، الانجاز ، اتخاذ القرار و اثرت كثيرا على طريقة تغكيري و ادائي لمهامي.



سادسا: المرونة و الخطط البديلة
حتى لا نصاب بالاحباطات المتكررة ، و يؤثر ذلك على نفسيتنا و علاقتنا بأبنائنا ، بجب ان نعتاد  تغيير الخطط احيانا، و المحاولة من الاستفادة بكل تغييرات تطرأ على يومتا مثل الزيارات المفاجأة، المرض ، و اي ظروف تطرأ على الأسرة.



سابعا : الرحلات و الخروج من المنزل شيء أساسي
يعجبني اطلاق اسم التعليم الحر بدلا من التعليم المنزلي ، فالحرية و الانطلاق من أساسياته، التعامل مع الطبيعة و البشر ، التعرض لخبرات حياتية متنوعة ، زيارة الأماكن الأثرية بدلا من الاكتفاء بالقراءة عنها ، مشاهدة المهن المختلفة و ممارستها احيانا .
لم أكن كثيرة الخروج و الرحلات، و لكن التعليم المنزلي جعلني أتغير و فتح لي افاقا جديدة.



ثامنا : التركيز و البعد عن المشتتات
يجب على كل أسرة أن تركز في أهدافها من التعليم المنزلي ، كيفية تطبيقه، المناهج و الفسفات التي سوف تتبعها  و وضع خطوط عريضة  لرؤيتها.
الجري و التشتت وراء كل فكرة جديدة لتطبيقها مع الأطفال ، و كل منهج نراه لشراؤه ،  يضيع الوقت و الجهد و لا يحقق شيئا.



تاسعا : تحديد ميزانية سنوية للتعليم المنزلي
أيا كان حجم الميزانية المناسبة للأسرة يجب تحديدها و تحديد أوجه انفاقها، تحديد الأمور جيدا يجعلنا لا نسرف في امر على حساب امر اخر و يجنبنا التعرض للصغط المادي.



عاشرا: اصنعي تجربتكم الخاصة
لا بأس من الاستفادة من خبرات و تجارب الاخرين ، و لكن لا تحاولي تقليد تجربة بحذافيرها ، فلكل منا ظروفه و طباعه و شخصيات أطفالنا تختلف، فما يصلح لطفل لا يصلح لاخر، فلا تجعلي هدفك ان تقومي بتعليم منزلي مثلا فلانة ، و لكن اجعليه أن تصنعي تجربة خاصة و مميزة.