get pregnant

الثلاثاء، 18 أكتوبر 2016

مقدمة لأنشطة الحساب في نهج المنتسوري



السلام  عليكم  ورحمة  الله  وبركاته

تدوينة  اليوم هي مقدمة لأنشطة الحساب في نهج منتسوري .

يولد الطفل بعقل رياضي ، و ما نفعله في نهج المنتسوري هو مساعدة الطفل لتطوير هذا العقل.


كيف أعرف أن طفلي لديه الاستعداد لتعلم الرياضيات ؟

1- يهتم بعد الأشياء من حوله حتى وإن لم يعد بشكل صحيح.

2-لديه القدرة على التركيز و يتسم بالدقة .

3- الطفل تعرف على كثير من الأشكال الهندسية ، الأنماط ، الترتيب.


و السؤال هنا كيف يكتسب الطفل هذه المهارات و ينميها  قبل الشروع في تقديم أنشطة الرياضيات؟


يتم تقديم أنشطة الرياضيات في وقت متأخر نسبيا عن باقي الأنشطة ، لأن أنشطة الحياة العملية و الأنشطة الحسية و اللغوية  لهم دور كبير في إعداد الطفل لفهم الرياضيات.

أنشطة الحياة العملية و الرياضيات 

يستتبع الطفل النظام و الترتيب من بيئته المحيطة مما ينمي عقله المنطقي و قدرته على فهم الحساب.

تنمي أنشطة الحياة العملية قدرة الطفل على الاستقلال مما يزيد من ثقته بنفسه فيتمكن من أتباع شغفه و اهتماماته.

كما أن عملية التكرار و الدقة في أداء أنشطة الحياة العملية تزيد قدرة الطفل على التركيز و تزيد من دقته في والعمل ، و التركيز و الدقة مهمان جدا في تعلم الرياضيات.

تنمي أنشطة الحياة العملية عضلات الطفل الدقيقة و التحكم في الحركة  مما يساعد الطفل على التعامل  بسلاسة مع الكثير من أدوات الرياضيات مثل الخرز و العدادات .


الأنشطة الحسية و الرياضيات 

تهيئ الأنشطة الحسية الطفل أيضا لاستقبال و تعلم الرياضيات، فأن مثل المطابقة و الترتيب و معرفة الأكبر و الأصغر و ادوات الأنشطة الحسية المصممة أبعاد محددة ، كل هذا يساهم في تهيئة الطفل لعالم الحساب.


اللغة و الحساب 

تساعد الأنشطة اللغوية الطفل على استقبال و فهم المصطلحات الرياضية و إدراك أن كل رمز له معنى.

و ببلوغ الطفل عامه الرابع تقريباً يصبح قادرا على تعلم الحساب بعد أن اكتسب تلك المهارات:

1- فهم النظام .
2- القدرة على العمل .
3- الدقة في الحركة .
4- القدرة على إتمام دورة العمل .
5- القدرة على التركيز .
6-القدرة على متابعة أي عملية .
7- القدرة على فهم و استخدام الرموز .


كيف نقوم بتقديم أنشطة الرياضيات للطفل ؟

يجب نبدأ من لأنشطة الابسط  إلى الأكثر تعقيدا، و لا نطالب الطفل بحفظ أي شيء و لكن نشجعه لفهم و استنباط المفاهيم الرياضية بنفسه.

أيضا الترتيب مهم جدا في تقديم معظم  الأنشطة فيجب أن نتأكد أن الطفل يفهم تماما و يتقن النشاط قبل الانتقال الى الخطوة التالية.

و هناك قاعدة عامة في تقديم أنشطة الرياضيات 

1- تقدم الأدوات للطفل ثم نسمي هذه الكميات بدون رموز.
2-نقدم الرمز بدون كمية و نسميه للطفل.
3- يقوم الطفل بربط الكمية مع الرمز المكافيء لها.
4-اخيرا يتعلم الطفل ترتيب تلك القيم .

انتهت تدوينتا اليوم و القاكم قريبا في تدوينات جديدة ،
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.
نورا نبيل

زوجة وأم وصيدلانية مهتمه بالتربيةوالتعليم بنظام منتسوري .. ، ، ،

1 التعليقات :

منى عبد الهادي 22 أكتوبر 2016 في 4:57 م

شكرا لك على الموضوع المتميز وانتظر المقال القادم بإذن الله